موقع متخصص بالشؤون الصينية

صناعة منتجات الحلال تدفع نمو اقتصاد المناطق المسلمة في الصين

0


موقع العرب اليوم الاردني:
في احد أركان احد المعارض الدولية بمدينة شينينغ توجد شركة ليوتشاويوان للاطعمة التي تركز اعمالها على انتاج وتصنيع اللحوم الاسلامية ، وقد شاركت في معرض الاطعمة والمنتجات الاسلامية الدولي لخمس دورات متتالية.
في كشك العرض، تشهد الاطعمة الاسلامية مثل اللحوم الطازجة التي تنتجها الشركة الكثير من الزبائن الذين يتجمعون امام الكشك لشراء المنتجات.
بدأت شركة ليوتشاويوان اعمالها لبيع اللحوم الطازجة إلى المستهلكين في الاسواق ثم تحولت إلى جمع وشراء اللحوم والانتاج والتصنيع معا حتى حققت انتاج 5000 طن من لحوم الغنم والابقار سنويا مع ايرادات بيع تصل إلى 100 مليون يواناي ما يعادل 16 مليون دولار امريكي سنويا.
وهناك الكثير من الشركات صغيرة الحجم مثل شركة ليوتشاويوان التي تشارك في هذه الدورة من المعرض، لكنها تلعب دورا هاما في دفع نمو اقتصاد المنطقة.
يتسم نمو الاقتصاد في المناطق المسلمة بشمال غربي الصين بالتخلف نسبيا مقارنة مع المناطق الساحلية الشرقية، وكذا بتباطؤ ارتفاع اجور المواطنين المحليين. وقد كانت فرص العمل في المناطق الساحلية الطريقة الرئيسية لتحسين حياة المواطنين المحليين داخل الصين، لكن مع الطلبات المتزايدة على الاطعمة والمنتجات الاسلامية اصبحت الشركات الاسلامية خيارا لزيادة دخل السكان المحليين.
وتوظف شركة ليوتشاويوان 360 من العمال المسرحين والعمال الفلاحين و60 بالمئة منهم عمال مسلمون، ويصل متوسط الاجور إلى حوالي 1500 يوان في الشهر حسب نائب المدير العام للشركة كانغ ياو تسونغ.
قال كانغ ” إلى جانب الموظفين الرسميين نوقع عقود توظيف مع أكثر من ألف جزار”، وأقامت الشركة مصنعا في جنوب مقاطعة تشينغهاى وتقوم باعمال ذبح الغنم والبقر في تموز وآب كل سنة.
تتمتع الشركات الاسلامية بميزة الأيدي العاملة الكثيفة ورأس المال الكثيف، خاصة ان شركات الاطعمة الاسلامية تقدم الكثير من فرص العمل، واظهرت ارقام جمعية دفع التجارة لمقاطعة تشينغهاى انه في الوقت الحالي يوجد أكثر من300 شركة تقوم بانتاج الاطعمة الاسلامية وأكثر من 5500 مطعم اسلامي وأكثر من 100 ألف عامل في المطاعم الاسلامية في المناطق الداخلية والساحلية الصينية.
وتستطيع شركات الاطعمة الاسلامية التي تدمج منبع ومصب سلسلة الصناعة ان تحقق الارباح للرعاة والشركات والعمال، مثل شركة ليوتشاويوان التي توقع عقود شراء مع الرعاة وتشتري لحوم البقر والضأن من الرعاة كل سنة ما يقدم دخلا مستقرا للرعاة.
قال كانغ ” في الماضي كان الرعاة يبيعون لحوم البقر والضأن في السوق بأسعار منخفضة الآن تشتري شركات تصنيع الاطعمة الاسلامية الابقار والغنم من رعاة ومزارعين محددين باسعار مرتفعة نسبيا” .
وتتكون الصناعة الاسلامية رئيسيا من الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والشركات المتوسطة إلى جانب قليل من الشركات الرائدة في السوق الدولية مثل شركة يي جيا التي تبيع منتجات قبعات المسلمين إلى نيجيريا ودول أفريقيا الأخرى .
وقال وانغ شي هوى رئيس جمعية دفع التجارة لمقاطعة تشينغهاى انه في المنطقة الغربية تلعب الشركات الاسلامية دورا هاما في تقديم فرص العمل وزيادة دخل المواطنين وعلى وجه الخصوص استوعبت الصناعة عددا كبيرا من النساء المسلمات ما يحسن وضعهن الاجتماعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.