موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتمسك بالأمل

0


موقع فيفا الالكتروني:
كان مدرب المنتخب الصيني يين تيشينج قد كشف قبل بداية البطولة عن غايته الأولى في نهائيات كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة 2012 FIFA المقامة حاليا في اليابان بالقول: “نحن نريد الوصول إلى دور الثمانية”.

لكن بعد إجراء مباراتين ضمن المجموعة الرابعة بمدينة هيروشيما ابتعد كثيرا حلم التأهل إلى الدور التالي. ففي المباراة الأولى التي انهزم فيها التنين الصيني أمام المنتخب الألماني حامل اللقب برباعية نظيفة كانت الألمانيات متفوقات في جميع المستويات، كما أقر بذلك الخبير الكروي ابن السادسة والخمسين سنة.

لكن من كان يتوقع هزيمة كبيرة لبنات القارة الصفراء على يد المنتخب الأمريكي المرشح الكبير للتتويج باللقب فقد خاب ظنه. انتهت المباراة بالتعادل 1-1 وكانت الكتيبة الصينية متقدمة في النتيجة منذ الدقيقة 19 عبر اللاعبة شين ليلي، وهو ما استحق الإشادة من المدرب الأمريكي ستيف سوانسون حيث أكد قائلا: “كانت الصين منظمة جدا وتسببت لنا في العديد من المشاكل. ولقد كان ذلك درسا جيدا بالنسبة للاعباتي”.

أمريكا تفشل مجددا في تجاوز الصين
وقد أرغم بذلك الفريق الصيني بقيادة سونج سيشينج فتيات المنتخب الأمريكي على التعادل ليحول دون تأهلهن المبكر إلى الدور التالي وينعش في نفس الوقت آماله ولو قليلا في مواصلة المشوار.

وقد فشل المنتخب الأمريكي في تحقيق الفوز خلال نزاله الثالث أمام الصين في تاريخ هذه البطولة، حيث كان بطل العالم مرتين قد خسر عام 2006 على يد الصين في المربع الذهبي بعد الاحتكام إلى الركلات الترجيحية 5:4. وبعد مرور عامين احتفلت بنات آسيا بالفوز بهدفين نظيفين على الأمريكيات في مباراة ضمن دور المجموعات.

وأوضح تيشينج قائلاً: “إذا كنا قد لعبنا أمام ألمانيا كما لعبنا ضد أمريكا لكانت قد اختلفت نتيجة المباراة. ويظهر ذلك أن المشكل لا يكمن في قدراتنا أو فنياتنا لكنه يكمن بالأساس في الجانب النفسي. أمام ألمانيا قبلنا أهدافا في وقت مبكر. والتعادل أمام أمريكا منحنا الآن الثقة”.

“استعدن!”
إذا تمكنت الآسيويات (نقطة واحدة) من سحب البساط من تحت أقدام الأمريكيات (أربع نقاط) ستكون مفاجأة كبرى، خاصة أن المنتخب الأمريكي لم يسبق له أن خرج من دور المجموعات خلال النسخ الخمس لهذه البطولة العالمية.

تحقيق التأهل مشروط بفوز كبير على غانا وتلقي هدية من المنتخب الألماني. وقد صرح تيشينج الذي يخوص في اليابان رابع بطولة في مشواره لموقع FIFA.com قائلا: “مازال لدينا الأمل وسنبذل كل ما في جعبتنا من أجله”. وتابع قائلا: “غانا قوية وتملك مهارات فردية جيدة وقوية جدا بدنيا”. كما خاطبت لاعبته وو هايان فريقها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلة: “استعدن!”.

ستواجه الصينيات يوم الاثنين بمدينة سايتاما بنات القارة السمراء اللاتي فقدن الأمل نهائيا في تحقيق التأهل. فبعد هزيمة أمام أمريكا (4:0) وأخرى على يد ألمانيا (1:0) لم يتبق لغانا أي أمل في مواصلة المشوار. وبالنسبة للمدرب روبيرت ساكي لا مجال للتهاون في هذه المواجهة حيث أكد بالقول: “نحن نرغب في إنهاء مشاركتنا في هذه البطولة بشكل إيجابي. سيكون ذلك جيدا بالنسبة للفريق ولبلدنا أيضا”.

تجربة مهمة للغاية
بالنسبة للصين سيشكل الإقصاء المبكر خيبة أمل صغيرة. ويأمل بطل العالم تحت 20 سنة مرتين (2004 و2006) في وصل الحاضر بذلك الماضي الجميل لكن واقع الأمور يبدو مغايرا. ففي دورة 2008 خرج الفريق من دور المجموعات، وفي نسخة 2010 فشل حتى في تجاوز مرحلة التصفيات، وماذا عن بطولة 2012؟

ختم تيشينج حديثه قائلا: “يجب علينا الاعتراف أننا وقعنا في أصعب مجموعة في هذه النهائيات حيث إنها تتميز بمستوى عال للغاية فيما يخص مونديال تحت 20 سنة. مهما يكن، ستكون تجربة عظيمة بالنسبة لنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.