موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصر والصين تؤكدان استمرار التعاون بينهما

0


صحيفة الدستور المصرية:
أكدت مصر والصين أنه منذ التبادل الدبلوماسي بين البلدين قبل 56 عاما، حيث كانت مصر أول دولة عربية وإفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية، ومنذ تدشين علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين عام 1999، تتطور العلاقات الثنائية بصورة مستمرة، ويتواصل تعزيز التعاون المشترك بصورة عملية تحقق النفع المتبادل للجانبين، كما تزداد الصداقة بين الشعبين قوة ومتانة بمرور الأيام.
وشددت الصين – في البيان المشترك الذي أصدرته مع مصر بمناسبة زيارة الرئيس محمد مرسي إلى الصين، والتي اختتمت فجر اليوم الخميس واستغرقت 3 أيام – على حق الشعب المصري في اختيار النظام السياسي والطريق التنموي الخاص به بإرادته المستقلة.
ورحبت بالإنجازات الإيجابية التي حققتها جمهورية مصر العربية بعد الانتقال السياسي السلمي منذ 25 يناير 2011، موجهة التهنئة للشعب المصري على إتمام الانتخابات الرئاسية، وتشكيل الحكومة الجديدة.
وأكدت الصين دعمها لكافة جهود الجانب المصري لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري، بما يحقق له التقدم والرخاء، معربة عن تمنيتها للشعب المصري بإنجازات جديدة ومستمرة في طريق البناء والتنمية للبلاد.
ومن جانبها، أكدت مصر على التزامها بسياسة الصين الواحدة، ودعمها لموقف حكومة الصين من القضايا المتعلقة بتايوان، والتبت، وشينجيانغ.
وكان الرئيس محمد مرسي قد قام بزيارة للصين خلال الفترة من 28 إلى 30 أغسطس الجاري، رافقه خلالها وفد كبير من الوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين، حيث ألتقى بعدد كبير من القادة والمسئولين الصينيين، وعلى رأسهم الرئيس الصيني هو جين تاو.
كما افتتح خلال الزيارة منتدى الأعمال المصري الصيني، والتقى بأبناء الجالية المصرية في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.