موقع متخصص بالشؤون الصينية

قطر غاز تسلم أولى شحنات الغاز لمحطة (زهيجيانج) الصينية

0


موقع معلومات مباشر الالكتروني:
سلمت شركة قطر غاز يوم الاربعاء الماضي أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى محطة استقبال الغاز “زهيجيانج” التابعة للشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (سينوك) على متن الناقلة “زرقا” طراز كيو-ماكس التابعة لقطر غاز. وسيتم استخدام هذه الشحنة لتشغيل محطة استقبال الغاز المنشأة حديثا. وهذه هي أولى رحلات ناقلات الغاز الطبيعي المسال طراز كيو-ماكس، التي تعد الأكبر في العالم، إلى إحدى محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال في الصين والتي تملكها وتشغلها شركة “سينوك”.

وبهذه المناسبة، شهد كبار مديري شركة “سينوك” مع عدد من كبار المسؤولين بشركة “قطر غاز” ومحطة “زهيجيانج” للغاز الطبيعي المسال وصول الشحنة إلى مدينة “نينجبو” بمقاطعة “زهيجيانج”.

من جانبه صرح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لقطرغاز قائلا: “إن هذا إنجاز مهم بالنسبة لقطرغاز. ويسعدنا أن يظل الغاز الطبيعي المسال القطري يساهم في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في جمهورية الصين الشعبية. ويبرهن هذا الإنجاز على قدرة الشركة على توريد الغاز الطبيعي المسال لعملائها في جميع أنحاء العالم بطريقة آمنة وعلى نحو موثوق. كما أنه يعزز أيضا من العلاقات بين الشركتين على الامد الطويل.”

وأضاف: “بفضل توجيهات سعادة وزير الطاقة والصناعة الدكتور محمد بن صالح السادة رئيس مجلس إدارة قطر غاز، أصبح للغاز الطبيعي المسال القطري دوراً رئيسيا في مساعدة عدة دول في جميع أنحاء العالم على تحسين وتنويع مصادر توريد الطاقة الخاصة بهم. وسيكون لتشغيل محطة الاستقبال “زهيجيانج” أثر كبير في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في جمهورية الصين. ونحن في قطر غاز نفخر بالدور الكبير الذي قمنا به في هذا الصدد.”

تجدر الإشارة إلى أن شركتي قطر غاز وسينوك قد أبرمتا اتفاقية بيع وشراء في عام 2008 لتوريد 2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة. وكانت أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر قد وصلت الصين من خلال شركة سينوك في أكتوبر من عام 2009.

وتعتبر شركة قطرغاز كبرى الشركات المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 42 مليون طن في السنة. وتُعد دولة قطر حاليا أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، ومن المتوقع أن تصبح الصين واحدة من أكبر أسواق الغاز في العالم.

وتقع محطة زهيجيانج لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في مدينة “نينجبو” في مقاطعة “زهيجيانج” بالصين. وستبلغ السعة الاستيعابية للمرحلة الأولى من هذه المحطة 3 ملايين طن في السنة إضافة إلى محطات الاستقبال الأخرى التابعة لشركة “سينوك” في كل من شنغهاي وفوجيان وجوانجدونج، وبالتالي تحافظ شركة “سينوك” على مكانتها كأكبر شركة مستوردة للغاز الطبيعي المسال في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.