موقع متخصص بالشؤون الصينية

اليابان تحتج على دخول سفن صينية مياه متنازع عليها

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
دخلت ثلاث سفن صينية لفترة قصيرة منطقة تعتبرها اليابان مياهها الاقليمية قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي اليوم الاثنين مما اثار احتجاجا رسميا من طوكيو وسط توتر متزايد بين اكبر اقتصادين في اسيا.

وفي اجراء يمكن ان يزيد من تعقيد النزاع الاقليمي الذي يهدد العلاقات بين البلدين قالت مجموعة من صائدي الاسماك من تايوان -التي تطالب أيضا بالجزر الصخرية- ان ما يصل الى 100 زورق في حراسة عشر سفن من حرس السواحل التايواني ستصل الى المنطقة في وقت لاحق اليوم.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) صباح اليوم ان سفينتي مراقبة مدنيتين كانتا تقومان بدورية “دفاع عن الحقوق” قرب الجزر مستشهدة بادارة المحيطات التي تسيطر على السفن. وتم أيضا رصد سفينة دورية داخل المياه التي تطالب به اليابان.

وقدمت اليابان احتجاجا رسميا.

وقال خفر السواحل الياباني انه بحلول بعد الظهر ابتعدت السفن الصينية الثلاث.

وتدهورت العلاقات الصينية اليابانية بشدة بعد ان اشترت اليابان الجزر التي تطلق طوكيو عليها اسم سينكاكو في حين تطلق عليها بكين اسم دياويو مما اثار احتجاجات مناهضة لليابان في مدن في شتى انحاء الصين.

وقالت شينخوا “اليابان دأبت في الايام الاخيرة على اثارة حوادث تتعلق بجزر دياويو منتهكة بشكل خطير السيادة الاقليمية للصين.”

واضافت ان دوريات السفن استهدفت مباشرة “السلطة الادارية” على الجزر.

وقالت “في اتباع للقوانين المختصة لجمهورية الصين الشعبية نفذت (السفن) من جديد دورية عادية للدفاع عن الحقوق في مياهنا الاقليمية حول جزر دياويو.”

وقالت وزارة الخارجية ان نائب وزير الخارجية الياباني تشيكاو كاوي سيزور الصين اليوم الاثنين لبحث العلاقات الصينية اليابانية مع نائب وزير الخارجية تشانغ تشي جيون.

ووصول السفن التايونية الى المنطقة يمكن ان يعقد لعبة الكر والفر التي تمارس قرب الجزر حيث تقوم الصين بجهود لتأكيد سيادتها بارسال سفن حكومية الى المياه المتنازع عليها.

وعرض تلفزيون تايوان لقطات للزوارق وهي تغادر ميناء سواو اثناء هطول امطار غزيرة وهي ترفع لافتات واعلام تايوانية ضخمة.

وقالت مجموعة صيد الاسماك التايوانية ان زوارقها ستبحر في انحاء الجزر لاعادة تأكيد حقها للصيد هناك ولم تستبعد ان تحاول النزول على الجزر الصخرية.

وأبلغ وزير الدفاع التايواني كاو هوا تشو البرلمان بأن الجيش مستعد لاي طواريء لكنه لم يذكر أي تفاصيل.

وكان لتايوان علاقات ودية تقليدية مع اليابان لكن البلدين اختلفا بشأن حقوق الصيد في المنطقة. وتعتبر الصين تايوان اقليما انفصاليا غير شرعي ويقول الجانبان انهما ورثا السيادة التاريخية للصين على الجزر التي تقع بالقرب من مناطق غنية بمصائد الاسماك وبها احتياطيات ضخمة من النفط والغاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.