موقع متخصص بالشؤون الصينية

صادرات النفط الخام الكويتي للصين ترتفع بنسبة 15.4% في الاشهر الثمانية الاولى

0


وكالة الانباء الكويتية – كونا:
اظهرت بيانات صادرة عن الحكومة الصينية ان صادرات النفط الخام الكويتي للصين سجلت في الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي ارتفاعا بنسبة 4ر15 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 02ر7 مليون طن اي ما يعادل 211 ألف برميل يوميا.
وذكرت الادارة العامة للجمارك ان الكويت قدمت في الفترة من شهر يناير حتى شهر اغسطس نسبة 9ر3 في المئة من النفط الخام في الصين مقارنة ب6ر3 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي.
واوضحت ان شحنات الكويت لثاني اكبر مستهلك نفط في العالم تراجعت بنسبة 4ر42 في المئة خلال السنة لتصل الى 118 ألف برميل يوميا.
وتراجع اجمالي واردات الصين من النفط الخام في شهر اغسطس بنسبة 6ر12 في المئة عن العام الماضي ليصل الى 35ر4 مليون برميل يوميا وهو اقل معدل يومي منذ شهر اكتوبر عام 2010.
وظلت المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط للصين على الرغم من تراجع شحناتها بنسبة 6ر23 في المئة لتصل الى 714 ألف برميل يوميا تليها انغولا التي بلغت شحناتها 626 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 6ر12 في المئة ثم روسيا في المرتبة الثالثة حيث ارتفعت شحنتها بنسبة 5ر0 في المئة لتصل الى 408 الاف برميل يوميا.
يذكر ان الصين وهي اكبر مشتري نفط من ايران استوردت في الشهر الماضي 373 ألف برميل يوميا من ايران مسجلة تراجعا في وارداتها من النفط الخام الايراني بنسبة 7ر19 في المئة خلال العام الحالي وهو اقل مستوى منذ خمسة اشهر وسط العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على مبيعات النفط الايراني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.