موقع متخصص بالشؤون الصينية

منطقة المسلمين في الصين ترسل أكثر من 2600 مسلم إلى السعودية لأداء فريضة الحج

0


صحيفة الشعب الصينية:
انطلقت أول طائرة مستأجرة لوفود الحجاج، وعلى متنها 332 مسلما صينيا، من مطار خهدونغ بمدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة شمال غربي الصين متجهة إلى المملكة العربية السعودية مساء يوم الأحد .

وقال لي يو شان، نائب رئيس الجمعية الإسلامية بنينغشيا, إن المنطقة سترسل 2676 مسلما صينيا إلى مكة المكرمة لأداء الحج هذا العام بزيادة طفيفة مقارنة مع العام الماضي على متن ثماني طائرات مستأجرة.

ركب ما شينغ رونغ، عمره 68 عاما، والذي يعيش في مدينة شيزويشان بمنطقة نينغشيا، ركب أول طائرة مستأجرة مع زوجته إلى السعودية لأداء الحج، وقال لمراسل شينخوا إنه لا أحد في عائلته ذهب إلى مكة المكرمة من قبل بسبب الفقر، لكن تحسن مستوى معيشتهم الآن وصار بامكانهم تغطية تكاليف كل النفقات لهذه الرحلة إلى السعودية.

الجدير بالذكر أنه يوجد في الصين أكثر من 20 مليون مسلم، ويعيش معظمهم في مقاطعات تشينغهاي وقانسو ويوننان ومنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور بالإضافة إلى نينغشيا.

يذكر أن عدد المسلمين الصينيين الذي توجهوا إلى مكة المكرمة بلغ 13.8 ألف شخص في هذا العام بزيادة طفيفة مقارنة بالعام الماضي، على متن 41 طائرة مستأجرة انطلاقا من مدن بكين وينتشوان وأورومتشي وكونمينغ وغيرها .

وفي الوقت نفسه، سترسل الحكومة الصينية وفد الخدمات الذي يتكون من أئمة وأطباء وطهاة وغيرهم من الموظفين لمرافقة الحجاج إلى السعودية وتقديم الخدمات الضرورية لهم.

“ترسل منطقة نينغشيا وفد الخدمات المكون من 16 طبيبا و9 أئمة لمرافقة الحجاج في هذه السنة.” قال لي يو شان.

يذكر أن الحجاج المسلمين من منطقة نينغشيا سيسافرون إلى مكة المكرمة على متن ثماني طائرات مستأجرة في فترة ما بين يومي 7 و11 من الشهر الجاري على التوالي، وسيصلون إلى المدينة أولا بعد رحلة تستغرق 15 ساعة عن متن الطائرة، ثم يركبون السيارات إلى مكة المكرمة.

بالإضافة إلى الشعائر الدينية في مكة المكرمة، ستقوم وفود الحجاج بزيارة المساجد الشهيرة حسب ترتيبات وكالات إدارة الحج وسوف يعودون إلى نينغشيا بعد أداء فريضة الحج في يوم 17 نوفمبر المقبل.

الجدير بالذكر أنه يعيش ما يزيد عن 2.29 مليون من أفراد قومية هوي المسلمة فى نينغشيا، ويشكلون أكثر من ثلث إجمالى السكان فى المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.