موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني ورئيس مجلس الدولة يشاركان في تأبين ملك كمبوديا الراحل

0


صحيفة الشعب الصينية:
شارك الرئيس الصيني هو جين تاو ورئيس مجلس الدولة ون جيا باو في تأبين ملك كمبوديا الراحل نوردوم سيهانوك اليوم (الأربعاء).

وخلال مراسم التأبين التي عقدت في مستشفى ببكين أعرب هو عن “خالص تعازيه” في وفاة سيهانوك نيابة عن شعب وحكومة الصين وقال إن كمبوديا فقدت زعيما بارزا في حين فقدت الصين صديقا عظيما.

وقال هو إنه على الرغم من رحيل سيهانوك ،سيظل حيا في قلوب الشعبين للأبد كرمز للصداقة بين الصين وكمبوديا.

وقال هو إن إسهامات سيهانوك ستظل مسجلة في التاريخ للأبد وحث الشعبين على التعلم من الماضي والمضي قدما وكتابة فصل جديد من العلاقات الثنائية.

من جانبها أعربت الملكة الكمبودية الأم نوردوم مونيث سيهانوك والملك نوردوم سيهاموني ورئيس الوزراء هن سن عن خالص الامتنان للرعاية المتفانية التي وفرتها الصين للملك الراحل وقالوا إن سيهانوك كان ملتزما دوما بدفع العلاقات الثنائية قدما واعتبر الصين وطنه الثاني.

كما أعربوا أيضا عن رغبتهم في التمسك بإرث سيهانوك من أجل دفع التعاون الثنائي.

حضر مراسم التأبين رئيس مجلس الدولة ون وأعضاء مجلس الدولة ما كاي ومنغ جيان تشو وداي بينغ قوه.

وقام هو بوضع إكليل من الزهور خلال مراسم التأبين ووقف دقيقة حدادا وانحنى 3 مرات أمام جثمان سيهانوك بعد وصوله للمستشفى.

كما قام الرئيس السابق جيانغ تسه مين وأعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومن بينهم وو بانغ قوه وون جيا باو وجيا تشينغ لين ولي تشانغ تشون وشي جين بينغ ولي كه تشيانغ وخه قوه تشيانغ وتشو يونغ كانغ بوضع أكاليل زهور لتأبين سيهانوك الذى توفى في وقت مبكر يوم الاثنين في بكين.

كما قام العديد من الزعماء الصينيين السابقين واللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني واللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ومجلس الدولة والمؤتمر الاستشاري السياسى للشعب الصيني واللجنة العسكرية المركزية والإدارات ذات الصلة بوضع أكاليل من الزهور خلال حفل التأبين.

وفي وقت لاحق صباح اليوم وصل نعش سيهانوك إلى كمبوديا وصاحب النعش داي بينغ قوه والملكة الأم نوردوم مونيث سيهانوك والملك نوردوم سيهامونى ورئيس الوزراء هن سن.

وتم تنكيس الأعلام في شينهوامن المدخل الرئيسي لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والحكومة المركزية وقاعة الشعب الكبرى وميدان تيان ان من ووزارة الخارجية اليوم حدادا على وفاة سيهانوك.

وأعربت السفارة الصينية لدى كمبوديا عن خالص تعازيها ونكست الأعلام وفقا للتقاليد المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.