موقع متخصص بالشؤون الصينية

جولة في وسائل الاعلام الصينية ليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2012

0


صحيفة غلوبال تايمز الصينية
ترجمة خاصة بـ “موقع الصين بعيون عربية”:

الإصلاح الاقتصادي و الصراع الإقليمي القضايا الأبرز في المؤتمر الوطني
بينما تستعد الصين لانعقاد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني (CPC) في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، لا يتركز اهتمام وسائل الاعلام فقط على كيفية تشكيل المؤتمر لمستقبل الصين، ولكن أيضاً على ما يعتزم الحزب الشيوعي الصيني فعله في التعامل مع المشاكل الحالية للأمة.
ويرى المعلق السياسي تشنغ هاو، في موقعifeng.com أن الإصلاح الاقتصادي يجب أن يأخذ الأولوية، لأن أي تغييرات سوف يكون تأثيرها من القمة إلى أسفل المجتمع بطيئاً جداً.
وقال تشنغ: “في الأساس، التنمية الاقتصادية السريعة أدت إلى بروز قضايا اجتماعية جديدة، والبعض منها قد يؤثر لاحقاً على الاقتصاد، لذلك نحن بحاجة لمناقشة كيفية تحسين الاصلاح والانفتاح قبل أن نعمل على قضايا أخرى خلال المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الصيني”.
وتابع تشنغ القول إن تحسين الحوكمة وكفاءة السياسة الدولية سوف يلعب أيضاً دوراً هاماً في تشكيل مستقبل الصين.
“ان الحزب الشيوعي الصيني لديه مهمات مختلفة لإنجازها خلال فترات مختلفة، ولكن يجب على الحزب الاهتمام أكثر بالجهود المبذولة لمكافحة بعض المشاكل، مثل الفساد، وهي مسائل يتطلع الكثيرون إلى رؤية ما هي السياسة الجديدة التي ستعتمد للتعامل معها”.
وأضاف تشنغ: “علاوة على ذلك، فإن المناخ العالمي، ولا سيما ما يتعلق بمنطقتنا المباشرة، قد تغير بشكل كبير. فهل يمكن لهذه التغييرات البيئية أن تفرض تأثيرها على مخطط الأهداف العام الذي حدده الرئيس ـ آنذاك ـ جيانغ تسي مين خلال المؤتمر الوطني السادس عشر للحزب الشيوعي الصيني؟”
صحيفة جلوبال تايمز كتبت في افتتاحيتها أنه بالرغم من أن الصين لا تزال تتعامل مع الأمور بنبض منخفض، فإن قوتها وإمكاناتها من الصعب إخفاؤها. يشار إلى أن كيفية استخدام الصين قوتها وإمكاناتها سوف تؤثر على العالم بأسره، مما يفرض ضغوطا دولية لم يسبق لها مثيل على الصين.
ينعقد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني لعرض إمكانات الصين، ولعرض مشاكل الحزب والشعب بأكمله، وكذلك لإجراء مناقشة صريحة مع العالم. العالم لديه الكثير من الأسئلة عن الصين، والشعب الصيني لديه أيضاً مشاكل مع الوضع الداخلي. والمؤتمر الوطني 18 يجب أن يرد على كل هذه الأسئلة، حسب قول الصحيفة.
وترى الصحيفة أن مؤتمر الحزب المقبل بعث باشارة من الثقة، مما يشير إلى أن الحزب والحكومة الصينية يملكان السيطرة على الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، كما يملكان الحكمة في التعامل مع الشؤون العالمية. هذه دولة لا تتعثر بسهولة أو تتراجع بسبب الصعوبات المؤقتة.
ونشر موقع Opinion.China.com.cn مقال رأي يقول إن المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني حصل على تقدير عالٍ من قبل الحزب بأكمله، كما يحظى بتغطية واسعة النطاق من وسائل الإعلام الدولية.
وقال الموقع: “دعونا ننتظر لنرَ ما هي التغييرات الكبيرة في دستور الحزب الشيوعي الصيني التي سنشهدها، الأمر الذي يعكس قرار حزبنا بتقديم خدمة أفضل للشعب من خلال تحسين الذات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.