موقع متخصص بالشؤون الصينية

توتر جديد بين الصين واليابان بعد تحليق طائرة صينية فوق جزر متنازع عليها

0

ChinaJapanIsland
موقع قناة فرانس24 الالكتروني:
قدمت اليابان احتجاجا رسميا لدى الصين إثر تحليق طائرة صينية فوق جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي. وفي الوقت الذي استدعت اليابان ثماني مقاتلات إف 15 اعتبرت الصين أن تحليق طائرتها فوق الجزر أمرا طبيعيا مطالبة اليابان بالتوقف عن دخول المياه والمجال الجوي قرب الجزر.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن طوكيو احتجت لدى الصين اليوم الخميس بعد أن دخلت طائرة تابعة للحكومة الصينية فيما تعتبره اليابان مجالها الجوي فوق جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.
جزر محل نزاع إقليمي في بحر الصين

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن هذه الواقعة دفعت الجيش الياباني إلى استدعاء ثماني مقاتلات اف-15. وقال مسؤولون يابانيون لاحقا إن الطائرة الصينية تركت المنطقة.

ومن جانبها طالبت وزارة الخارجية الصينية اليابان بالتوقف عن دخول المياه والمجال الجوي قرب الجزر وذلك بعد احتجاج اليابان.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال إفادة صحفية معتادة إن تحليق الطائرة الصينية “طبيعي تماما”.

وتدنت العلاقات الصينية اليابانية في سبتمبر أيلول بعد أن اشترت طوكيو تلك الجزر محل النزاع من مالك ياباني ويطلق عليها في اليابان اسم سينكاكو ودياويو في الصين.

وقال أوساما فوجيمورا كبير أمناء مجلس الوزراء للصحفيين “رغم تحذيراتنا المتكررة دخلت السفن الحكومية الصينية مياهنا الإقليمية لليوم الثالث على التوالي.”

ومضى يقول “من المؤسف جدا أنه إلى جانب ذلك تم اختراق المجال الجوي” مضيفا أن اليابان احتجت رسميا عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية إنه على حد علمه فهذه هي المرة الأولى هذا العام التي تخترق فيها طائرة صينية المجال الجوي قرب الجزر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.