موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: القواعد الجديدة للصعود للسفن وتفتيشها تقتصر على ساحل هاينان

0

southsea-map
وكالة رويترز للأنباء:
قالت الحكومة الصينية يوم الاثنين إن قواعد جديدة مثيرة للجدل تسمح للشرطة بالصعود الى السفن التي ترى أنها تخالف القانون قبالة جزيرة هاينان الجنوبية لا تسري الا على منطقة ساحلية ضيقة.

وأثارت القواعد التي يبدأ سريانها في العام الجديد مخاوف على نطاق واسع في جنوب شرق اسيا من تبني الصين موقف اكثر صرامة بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه حيث تخوض عدة دول نزاعا مريرا على الأحقية به.

وتعمق القلق لأن بحر الصين الجنوبي من الناحية الفنية يقع ضمن نطاق سيطرة إقليم هاينان مما يزيد احتمال أن تصعد الشرطة الصينية الى سفن في اي مكان في هذه المياه.

لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ قالت إن نطاق القواعد الخاصة بإقليم هاينان والتي أعلنتها وسائل إعلام حكومية في نوفمبر تشرين الثاني لا تمثل تغييرا عن القواعد التي تم إقرارها عام 1999 والتي تقتصر على نطاق 12 ميلا بحريا من ساحل هاينان.

وأضافت في إفادة صحفية “ما أريد أن أؤكده هو أن هذه القواعد المحلية وضعتها حكومة إقليم هاينان لتعزيز السيطرة الحدودية وإدارة الملاحة على الساحل.”

ومضت تقول “هدفها التعامل مع الجريمة في البحر والحفاظ على السلم في البحار. ليس هناك أي تغيير في نطاق كيفية استخدام هذه القواعد بالمقارنة بقواعد عام 1999.” ولم تذكر المزيد من التفاصيل.

وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها حكومة الصين شرحا وافيا عن المكان الذي ستطبق فيه القواعد.

وتخوض الصين نزاعا يزداد حدة مع جيرانها ومنها الفلبين وتايوان وفيتنام وسلطنة بروناي وماليزيا بسبب مطالبة هذه الدول بأجزاء من بحر الصين الجنوبي الغني بالنفط والغاز.

وتزعم الصين أحقيتها بالبحر كله تقريبا والذي تتقاطع فيه ممرات شحن مهمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.