موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستثمر في الالياف الزجاجية في مصر

0

Flag-Pins-China-Egypt
صحيفة الشعب الصينية:
استثمرت شركة (جيو شي) للالياف الزجاجية 250 مليون دولار امريكي في منطقة “التعاون الاقتصادي والتجاري” بالسويس (120 كلم) شرق القاهرة التي تقع داخل منطقة خليج السويس الاقتصادية الخاصة. وقال تساو قو رونغ نائب رئيس مجلس ادارة شركة (جيو شي) للالياف الزجاجية، أن المشروع يسد منطقة فارغة في مصر. وأن الشركة تقوم بالعمل الاضافي كأفضل طريق لدخول دور التشغيل في شهر يوليه من هذا العام.

لقد ادى عدم الاستقرار السياسي الذي شهدته مصر مؤخرا الى هروب الرأس المال الاجنبي،لكن شركة (جيو شي) للالياف الزجاجية قررت ان تكون مصر مقر اول قاعدة انتاج للالياف الزجاجية لها فيما وراء البحار. وقد بدأ بناء المشروع في يناير عام 2012 وبعد سنة واحدة فقط يأخذ المشروع شكل قاعدة لانتاج الالياف الزجاجية تنتج 80ألف طن سنويا.

وقال تساو قو رونغ أن الشركة قامت بزيارة الولايات المتحدة وماليزيا والهند وبلدان اخرى، لكن اختيارها الاستثمار في مصر يرجع لاسباب متعددة منها الموقع الجغرافي المميز لقربها من اوروبا وقناة السويس ، كما أنها دولة غنية بالسيليكون، بالاضافة الى ان سعر الغاز الطبيعي والكهرباء في مصر منخفضة نسبيا.

كما عبر تساو قو رونغ عن ثقته الكبيرة في النجاح في بيع منتجات الشركة. حيث يتم بيع حوالي ربع منتجات شركة (جيو شي) للالياف الزجاجية الصينية في السوق المصرية المحلية، وباقي المنتج سوف يصدر الى اوروبا والهند واسواق الشرق الاوسط. واضاف تساو قو رونغ، أن العديد من عملاء الشركة الاوروبيين يطالبون الاسراع في التقدم ووضع المشروع في وضع التنفيذ في وقت مبكر لمكافحة ارتفاع سعر المنتجات بسبب ضريبة مكافحة الاغراق.

واشار تساو قو رونغ الى أن صناعة الالياف الزجاجية تحتاج الى يد عاملة وتكنولوجيا كثيفة على حد سواء، وإن المشروع سوف يساهم في توفير الف فرصة عمل تقريبا لمصر، بالإضافة إلى إعطاء منح لـ 200 طالب للتدريب المهنى بالصين للعودة الى مصر في وقت لاحق ونقل الخبرة للعمال الاخرين.

تواجه شركة (جيو شي) للالياف الزجاجية الصينية مشكلة كبيرة في كيفية الاحتفاظ بالمواهب بعد العودة من التدريب. وقال تساو قو رونغ أن اختلاف اللغة والثقافة بين الصين ومصر خلق بعض الصعوبات في الادارة. ويجب على الشركة ان تتبع طريق التعريب لانها سوف تقيم طويلا في مصر، حيث أن جميع الموظفين الفنيين والعاملين في الشركة مصريين باستثناء عدد قليل من موظفين الادارة العليا، كما يساعد التعريب على توفير مساحة لزيادة عدد الموظفين المصريين. وفي الوقت نفسه، تتخذ الشركة الاجور وفقا للظروف المحلية، والتاكد من ان دخل الموظفين اعلى من متوسط الدخل في مصر، وبناء المقاصف ومهاجع لمعالجة مشكلة السكن للموظفين.

وفي الوقت الحاضر، يشغل ايمن قدير شاب مصري عمره 22 عاما فقط منصب مساعد مدير المبيعات في الشركة. وقال قدير أنه مشغول يوميا إلا أنه قد تعلم كثيرا من المعرفة من الزملاء الصينيين، ما يزيد من كفائته واحترافه. واضاف قدير، أن الشركة خصصت في كل طابق في سكن غرفة خاصة للصلاة، مما يظهر مدى احترام الشركة الصينية للمعتقدات الدينية في مصر.

وقال تساو قو رونغ أن شركة (جيو شي) للالياف الزجاجية سوف تخلق 2000 فرصة عمل مباشرة بعد انتهاء المرحلة الثالثة من المشرع، كما أن جميع المواد الخام التي تحتاجه الشركة من مصر، وأن الشركة توفر 80 ألف فرصة عمل غير المباشر، وهذا سوف يساهم في تخفيض حجم البطالة الكبير في مصر بسبب الركود الاقتصادي الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.