موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات العملاقة بالصين

0


موقع اليوم السابع المصري:
أعلن علماء صينيون أنهم عثروا على نوع جديد من الديناصورات العملاقة بمدينة “تشوتشنج” فى مقاطعة “شاندونج” شرقى الصين، وهو نوع يتميز بوجود عظام فكية علوية مميزة.

وقال شيوى شينج، الباحث بمعهد علم حفريات الفقاريات، التابع لأكاديمية العلوم الصينية، فى تصريحات للتليفزيون الصينى، إن طول الديناصور يقدر بحوالى 11 مترا وارتفاع 4 أمتار فيما يتراوح وزنه 7 أطنان.. موضحا أن العلماء اكتشفوا نوعين، الأول من فصيلة “التيرانوصور”، ومازالت هوية الآخر غير معلومة.

وأضاف: أنهم أطلقوا على النوع الجديد اسم “تشوتشينجتيرانوس” العملاق نظرًا للعثور على العظام فى تشوتشنج”.. موضحا أن العظام الخاصة به أصغر ببضع سنتيمترات مقارنة بعظام مشابهة لنوع “تى ريكس” الأكبر، لذا فمن دون شك أن نوع “تشوتشينجتيرانوس” المكتشف هو نوع ضخم من “التيرانوصور”.

وأشار إلى أن النوع الجديد ينتمى إلى مجموعة معينة من “الثيرابود العملاق” الذى يعرف باسم “التيرانوصورين” الذى عاش فى أمريكا الشمالية وشرقى آسيا خلال الحقبة الطباشيرية المتأخرة التى تعود إلى نحو 65 إلى 99 مليون سنة.. موضحا أن جميع أنواع “التيرانوصور” من أكلات اللحوم وحيوانات من ذوات الأرجل الثنائية ولديها فى الغالب ذراعان صغيران وجمجمة كبيرة، وتتميز بوجود زوج من الأصابع فى كل يد وفك قوى كبير لسحق العظام، وهى أيضًا من الحيوانات الجارحة وآكلات الجيف.

وتضم الحفريات فى منطقة تشوتشنج الصينية أحد أكبر تجمع لعظام الديناصورات فى العالم، حيث عثر على الأقل على عشر أنواع من الديناصورات خلال ثلاث جولات حفائر منذ الستينيات، من بينها “التيرانوصور والهادروسور”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.