موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس أمانة محور قناة السويس يكشف تفاصيل زيارته إلى الصين

1

Flag-Pins-China-Egyptgy

موقع مصراوي الالكتروني:
عاد الدكتور وليد عبد الغفار رئيس الأمانة الفنية لتنمية محور قناة السويس، إلى القاهرة بعد زيارة قصيرة للصين، حضر خلالها المؤتمر العالمي الرابع للبنية التحتية، والذي ضم أكثر من 50 شركة عالمية وعلى رأسهم الشركات الصينية الكبرى وبحضور أكثر من 20 وزيراً.

وقال ”عبد الغفار” في تصريحات له، اليوم الاثنين، إنه استعرض خلال المؤتمر الفرص الاستثمارية في محور قناة السويس، والفكرة العامة لتنمية المحور، وأهداف المشروع خلال المؤتمر العالمي.

وأوضح أنه أكد للمؤتمر أن الدولة المصرية تضع هذا المشروع من أولوياتها حيث أنه أحد المشروعات الرئيسية في البرنامج الرئاسي وهو أحد المشروعات الكبرى التي تسعي لها مصر، مشيراً إلى أن مصر تستفيد من موقعها المتميز في مشروعاتها الكبرى.

وشرح ”عبد الغفار” ما تقدمه الحكومة المصرية من جذب للمستثمرين، وقال إن موقع قناة السويس الفريد تستطيع مصر من خلاله أن تصل منتجاتها لكل دول العالم حتى يصل المنتج لأكثر من 1.8 مليار مستهلك حول العالم وهي الدول التي تربطها مع مصر علاقات واتفاقيات خاصة مثل اتفاقية الكوميسا، وأغادير، والنيباد، والاتفاقيات الثنائية مع بعض الدول الأخرى مثل تركيا.

وقال إن هيئة تنمية محور قناة السويس ستطرح فكرة الشباك الواحد تيسيراً على المستثمرين وحتى تكون هناك إدارة واحدة للمحور، مشيراً إلى أن هناك فرصاً استثمارية لكل المستثمرين حول العالم تتمثل في صناعة النقل البحري وما تحتويه من صناعات متعددة مثل صناعة بناء السفن، والصيانة، والإصلاح، وتموين السفن بالمياه والوقود والطعام، وصناعة وإصلاح الحاويات، والعديد من الخدمات اللوجستية الأخرى، وكذلك المجالات الصناعية المتعددة.

وأشار ”عبد الغفار” إلى أنه يتوفر بالمحور أربع مناطق صناعية كبرى، كما يقع على المحور أهم مينائين على ساحل البحرين الأحمر والمتوسط وهما ميناء شرق بورسعيد، وميناء العين السخنة، ويوجد به نقاط صناعية مختلفة معتمدة على التجارة العابرة لقناة السويس.

وأضاف أنه يوجد العديد من المشروعات في مجال البنية التحتية تتمثل في محطات تحلية المياه، ومحطات توليد الكهرباء والطاقة، ومحطات الصرف الصحي، ومحطات الطاقة الشمسية، وطرق السكك الحديدية، والخدمات الأخرى التعليمية والسكنية حيث يحتوي المشروع على أربعة تجمعات سكنية والعديد من المزارات السياحية.

وأوضح ”عبد الغفار” أنه عقد اجتماعاً مع لين يوشونج رئيس شركة ”تشينا هاربر” والذي أعرب عن اهتمام الشركة والجانب الصيني بالمشروع، وأبدي رغبة الشركة بالاستثمار بمنطقة العين السخنة في المشروعات المستقبلية المزمع إنشائها على الحوض الخامس على مساحة 600 ألف متر مربع لمحطة الحاويات، ومشروع محطة الصب السائل.

وأشار إلى أن الجانب الصيني أبدى رغبته في زيارة مصر للوقوف على الفرص الاستثمارية المتاحة لهذا المشروع العملاق، وأن هناك العديد من الشركات الأسبانية والإيطالية والرومانية التي أبدت رغبتها في الاستثمار في هذا المشروع العملاق، لافتاً إلى أن كل المشاريع سيتم طرحها علنياً بشفافية على كل مستثمري العالم وستكون الأولوية لمصلحة مصر

تعليق 1
  1. سامى مسعد يقول

    شكرا للقائمين على هذا الموقع الجميل وعلى كل ما يحتويه من معلومات قيمه
    كما اشكركم على موضوع محور قناه السويس
    ولدى تعليق بسيط اتمنى ان يزداد حجم الخط ويا حبذا لو كان لونه بالازرق وشكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.