موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستعيد منحوتتين برونزيتين نهبتا قبل 153 عاما

0

ChinaHistory

وكالة رويترز للانباء:
ضمدت أسرة ملياردير وجامع تحف فرنسي جرحا تاريخيا نازفا اليوم الجمعة عندما اعادت منحوتتين برونزيتين على شكل رأسي حيوانين كانتا ضمن الآثار التي نهبتها القوات الفرنسية والبريطانية من قصر صيني منذ أكثر من قرن ونصف القرن.

والمنحوتتان اللتان تمثلان رأسي ارنب وفأر ضمن رؤوس مماثلة لاثني عشر حيوانا ترمز إلى الابراج الصينية نهبت من القصر الصيفي القديم في بكين في عام 1860 بمعرفة القوات البريطانية والفرنسية اثناء حرب الافيون الثانية.

وعزز قيمة المنحوتتين الغموض الذي اكتنف مكان الرأسين والجهود المضنية التي بذلتها السلطات الصينية من اجل استعادتهما.

وقال فرانسوا هنري بينو الرئيس التنفيذي لمجموعة كيرينج للبيع بالتجزئة في حفل في المتحف الوطني الصيني بجوار ميدان تيانانمين “إعادة هاتين المعجزتين إلى الصين تعكس التزام عائلتي بالحفاظ على التراث الوطني والابداع الفني.”

وازاح فرانسوا بينو والد فرانسوا هنري ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو ياندونج الحرير الاحمر الذي يغلف النحتين الصغيرين ليراهما الصحفيون.

وكانت رؤوس الحيوانات جزءا من نافورة في القصر الصيفي القديم في بكين والمعروف باسم يوانمينغوان بالصينية. واليوم تحول القصر إلى متنزه كبير وتركت اطلال المباني التي هدمت على حالها لتصبح تذكرة بما تعرضت له الصين من عمليات نهب على ايدي البريطانيين والفرنسيين والقوى الاجنبية الاخرى.

وحتى الان عثر على سبعة من هذه الرؤوس وتوجد بقيتها الان في متاحف في بكين.

واشترت عائلة بينو الرأسين من جامع تحف اشتراهما في مزاد بقيمة 14.9 مليون يورو (18.3 مليون دولار) لكل منهما وفق ما ذكرته صحيفة الشعب اليومية الصينية هذا الاسبوع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.