موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنجح في وضع أول مسبار على سطح القمر

0

ChinaMoon
وكالة أنباء موسكو:
للمرة الأولى في تاريخ غزو الصين لعالم الفضاء حط المسبار الصيني “تشانغ إي 3” بنجاح على سطح القمر وذلك في الساعة 21:10 بالتوقيت المحلي لبكين، وفق ما أعلنته قناة “سي سي تي في” الصينية.
وذكر موقع “شبكة الصين” أن المسبار القمري الصيني “تشانغ آه – 3”  نجح في الهبوط السلس على سطح القمر اليوم السبت الموافق 14 كانن الأول/ديسمبر 2013، بعد رحلة في الفضاء لمدة 13 يوما. وتُعتبر هذه هي المرة الأولى التي تنجح فيها مركبة فضائية صينية في الهبوط السلس على سطح جسم فضائي. وجدير بالذكر أن الصين نجحت في إطلاق المسبار القمري “تشانغ آه – 3” في تمام الساعة 1:30 صباح يوم الاثنين 2 ديسمبر الجاري من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الاصطناعية بمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين.
ويمثل إطلاق هذا المسبار مرحلة هامة في استكشاف الصين للفضاء، وهو المجال الذي تسجل فيه الصين تأخرا بالمقارنة مع الولايات المتحدة وروسيا.
وشددت وسائل الإعلام الرسمية الصينية خلال الأيام الأخيرة على المستوى المتطور لهذه المركبة المخصصة لاستكشاف القمر، وهي آلية بست عجلات أطلق عليها اسم “أرنب الجاد (حجر اليشم)” في إشارة الى الميثولوجيا الصينية.
وبهذه المهمة تبدأ الصين أول استكشافاتها في إطار برنامجها الطموح “تشانغ اي” الذي شهد إطلاق مسبارين فضائيين بنجاح.
إذ أطلقت الصين مسبار “تشانغ أي-1” عام 2007 ووضعته بنجاح في مدار على بعد 200 كيلومتر من سطح القمر، وقد تمكن العلماء الصينيون بفضل المعلومات التي أرسلها المسبار المذكور من وضع خارطة حرارية للقمر.
أما المسبار “تشانغ أي2” فقد أطلق في تشرين الأول /أكتوبر عام 2010 ووضع بعد شهر في مدار حول القمر على بعد 100 كيلومتر، حيث التقط من هناك صورا لسطح القمر بدقة عالية، وفي عام 2011 أخرج هذا المسبار إلى ما يعرف بنقطة لاغرانج على بعد 1.7 مليون كيلومتر عن سطح الأرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.