موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين واثقة من توفير الأمن خلال أوليمبياد سوتشي

0

RussiaOlympiad
موقع في الغول الالكتروني:
أعربت الصين الثلاثاء عن ثقتها الكاملة في أن روسيا ستقوم بتوفير الأمن خلال دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية “سوتشي 2014″، التي ستستضيفها هذه المدينة الروسية في الفترة ما بين السابع و23 فبراير المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي في بكين حول زيارة الرئيس الصيني شي جينبينج إلى روسيا والتي سيحضر خلالها حفل افتتاح أوليمبياد سوتشي، قال نائب وزير الخارجية الصيني تشينج جوبينج إن بكين مازالت تثق بشكل كامل في قدرة روسيا على توفير الأمن خلال الأوليمبياد.

وأضاف جوبينج أنه يعتقد بأن دورة الألعاب الأوليمبية هذه ستحقق نجاحا كبيرا عبر التدابير الأمنية المكثفة التي ستتطبقها روسيا.

ومن المنتظر أن يتم إرسال نحو 37 ألف من قوات الأمن إلى مدينة سوتشي خلال انعقاد الأوليمبياد، التي تشير التقديرات إلى أن تكلفة إقامتها تصل إلى نحو 50 مليار دولار وينتظر أن تصبح الأغلى في تاريخ هذا الحدث الرياضي الشتوي.

وبدأت روسيا في اتخاذ إجراءات أمنية مشددة عقب الهجومين الانتحاريين اللذين أسفرا عن مقتل 34 شخصا في غضون 24 ساعة يومي 29 و30 ديسمبر الماضي في مدينة فولجوجراد.

وكانت الخارجية الصينية قد أعلنت أن رئيس البلاد سيزور روسيا يومي السادس والسابع من فبراير، لحضور افتتاح أوليمبياد سوتشي بجانب لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ويأتي الإعلان عن مشاركة الرئيس الصيني في حفل افتتاح أوليمبياد سوتشي بعد رفض كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما والألماني يواخيم جاوك حضور الحفل.

ومن ناحية أخرى نفى نائب وزير الخارجية الصيني عقد أي لقاء بين جينبينج ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، لاسيما وأن علاقات البلدين تشهد حالة من التوتر نتيجة النزاع على جزر سينكاكو/دياويو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.