موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستهدف إقامة منتدى صيني – لاتيني خلال العام الجاري

0

china-latinamerica
شبكة الصين:
بكين 7 فبراير 2014 (شينخوا) أعربت الصين الجمعة عن استعدادها للعمل مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك) لإقامة منتدى ين الصين والمجموعة قبل نهاية العام الجاري.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي خلال مؤتمر صحفي يومي “ستحافظ الصين على اتصالات مع المجموعة بشأن الآلية والمجالات التعاونية وستعمل من اجل اقامة المنتدى والاجتماع الوزاري الاول خلال هذا العام”.
كانت المجموعة قد صدقت على بيان خاص لتقديم الدعم لاقامة منتدى الصين – سيلاك خلال القمة الثانية للمنظمة في اواخر يناير، سعيا لعقد اول اجتماعات المنتدى خلال 2014.
وقال هونغ “ان الصين والمجموعة ملتزمتان بإقامة المنتدى من اجل اقامة منبر هام لتطوير شراكة تعاونية شاملة بين الصين وامريكا اللاتينية تتسم بالمساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.”
وأشار إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أشاد بالفعل بموافقة المجموعة على البيان الخاص. واعتبر المتحدث أنه أظهر أن لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي تطلعات مشتركة لتعميق التعاون الشاملة بين أمريكا اللاتينية والصين.
وتتألف مجموعة دول امريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك)، التي اقيمت في ديسمبر 2011، من 33 دولة بنصف الكرة الغربي باستثناء الولايات المتحدة وكندا. وتولت كوبا الرئاسة الدورية للمجموعة في يناير 2013.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.