موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصادرات النفطية الإيرانية إلى الصين قرب مستويات ما قبل العقوبات

0

Iran oil
وكالة رويترز للأنباء:
أظهرت بيانات جمركية ارتفاع واردات الصين النفطية من إيران في شباط (فبراير) ستة في المئة على أساس سنوي إلى 552.6 ألف برميل يومياً، ما يجعل الواردات في 2014 قريبة من مستوياتها قبل فرض العقوبات الغربية منذ أكثر من عامين.

وزادت الصادرات الإيرانية على مدى الأشهر الأربعة الأخيرة منذ التوصل إلى اتفاق تشرين الثاني (نوفمبر) الذي خفف العقوبات على طهران مقابل الحد من برنامجها النووي. وبموجب الاتفاق الموقت يفترض ألا يتجاوز متوسط الصادرات الإيرانية مليون برميل يومياً لمدة ستة أشهر، غير أن بيانات جمركية وملاحية أظهرت أن الشحنات المصدرة إلى آسيا فاقت هذا المستوى على الأقل منذ تشرين الثاني.

وبلغت واردات الصين من النفط الإيراني في أول شهرين من العام الحالي 558.8 برميل يومياً بزيادة 36.2 في المئة مقارنة بها قبل عام. وعلى أساس يومي انخفضت الواردات الصينية في شباط 2.1 في المئة مقارنة بـ 564.5 برميل يومياً في كانون الثاني. وزادت واردات الخام التي وصلت إلى الصين في شباط عما ورد في جدول زمني للتحميل ويظهر أن الصين شحنت نحو 492.6 ألف برميل يومياً من النفط والمكثفات من إيران في كانون الثاني.

إلى ذلك، وافقت حكومة إقليم كردستان العراق على تصدير مئة ألف برميل يومياً من النفط تحت إشراف بغداد اعتباراً من أول نيسان (أبريل) وذلك «كبادرة حسن نية» مع استمرار المفاوضات مع بغداد.

وجاء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء الكردستاني، نيجيرفان برزاني «كبادرة حسن نية عرضت حكومة منطقة كردستان تقديم مساهمة في الصادرات عبر خطوط أنابيب النفط العراقية لمنح المفاوضات أكبر فرص ممكنة للنجاح». ووفق البيان فإن «المفاوضات مع بغداد في شأن تصدير النفط ومسائل الموازنة مستمرة، ولم تتوصل بعد إلى أي اتفاقات مقبولة».

في الأسواق، ارتفع سعر خام «برنت» متجاوزاً 107 دولارات للبرميل مع فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على روسيا، ما زاد المخاوف من تعطل الإمدادات.

وظل برنت في طريقه لتسجيل رابع خسارة أسبوعية في ظل ركود موسمي للطلب أدى إلى تراجعه نحو خمسة في المئة منذ بداية الشهر الجاري حين قفزت الاسعار لفترة وجيزة إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر فوق 112 دولاراً مع ضم روسيا منطقة القرم الأوكرانية.

وارتفعت عقود «برنت» تسليم أيار (مايو) 65 سنتاً إلى 107.10 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت في وقت سابق من الجلسة إلى 107.19 دولار. وكان «برنت» أنهى الجلسة السابقة مرتفعاً 60 سنتاً. وزادت عقود الخام الأميركي تسليم أيار (مايو) 31 سنتاً إلى 99.21 دولار للبرميل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.