موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو لتوأمة بين شانغهاي وبورتسودان

0

Flag-Pins-China-Sudan
موقع المركز السوداني الالكتروني:
طالب رئيس البرلمان السوداني الفاتح عز الدين المنصور، بتعزيز إجراءات المزيد من الانفتاح الاقتصادي بين الصين والسودان، في وقت دعا رئيس الهيئة التشريعية في شانغهاي لإقامة توأمة بين مدينتي شانغهاي الصينية وبورتسودان السودانية.

وأكد عز الدين اهتمام السودان الكبير باتفاقيات وإجراءات التعاون مع الصين، وتذليل العوائق التي تعترض مسار العلاقات “القديمة والعميقة والمتجددة” بين البلدين.

وزار عز الدين الصين مؤخراً، تلبية لدعوة من رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصينى تشانغ ده جيانغ، التقى خلالها أيضاً الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال عز الدين لوكالة “شينخوا” في بكين، إن الوجود الصيني في السودان فاعل ومؤثر ليس على مستوى النفط فحسب، ولكن في تطوير السدود التي تنتج أكثر من 100 ألف ميغا وات وخطوط الكهرباء التي أضاءت الريف والأماكن النائية وغيرهما من الخدمات المختلفة.

وأضاف: “نحن سعداء بالشراكة الصينية في الجانب الاقتصادي والعمل الذي تقوم به الشركات الصينية في السودان، ولذلك نحن نطالب بمزيد من الانفتاح الاقتصادي بين البلدين”.

وقال عز الدين إن التشريعات السودانية تعزز التعاون الاستثماري، وهي في حالة تطور مستمر وتتضمن امتيازات متقدمة، وخاصة للجانب الصيني فيما يتعلق بشروط الإقامة وتحويل المبالغ.

وأكد أن “هذه التشريعات تعزز العمل الاقتصادي والشراكات، وخاصة أننا في الجانب التشريعي نولي الاتفاقيات بين السودان والصين اهتماماً كبيراً، ونذلل كل الصعوبات التي تكتنف مسار العلاقات والنشاطات المشتركة”.

وأضاف:”الحكومة السودانية تولي عناية فائقة للعاملين الصينيين فيما يتعلق بأمنهم وحمايتهم، وهم دائماً تحت عيوننا ورعايتنا ونضع من الضمانات والتدابير التي تحميهم من أي مخاطر يتعرضون لها خاصة في مجال النفط في جنوب السودان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.