موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين أقرضت أمريكا اللاتينية 100 مليار دولار

0

Dollars1
موقع بوصلة الالكتروني:
بلغ إجمالي القروض التي قدمتها الصين بين عامي 2005 و2013 إلى دول أميركا اللاتينية، لا سيما إلى فنزويلا والأرجنتين، نحو 102.2 مليار دولار، حسبما أظهرت دراسة جامعية أميركية نشرت اليوم الثلاثاء .

وبحسب الدراسة التي أعدتها مبادرة الحوكمة الاقتصادية العالمية التابعة لجامعة بوسطن، فإنه بين عامي 2005 و2013 وصلت قيمة إجمالي تمويلات المصارف الصينية الرئيسية، إلى 102.2 مليار دولار .

وأوضحت الدراسة أنه في عام 2013 وحده بلغت قيمة القروض الصينية التي حصلت عليها حكومات ومؤسسات عامة وشركات خاصة في أميركا اللاتينية 20.1 مليار دولار، علما بأن هذه القروض لم تزد عن 3.5 مليار دولار في عام 2012 الذي كان الأدنى على هذا الصعيد منذ بدأت بكين تولي اهتماما بهذه المنطقة في 2005.

وأشارت الدراسة إلى أن الملفت في هذه القروض هو أن الصين تواصل تركيز جهودها على الدول العالية المخاطر ماليا، مثل فنزويلا والأرجنتين وهما الدولتان اللتان استأثرتا بحصة الأسد من القروض الصينية.

وأشار المدير المشارك لمبادرة الحوكمة الاقتصادية العالمية، كيفن غالاغر، خلال مداخلة في واشنطن إلى أنه في المعدل فإن خطوط الائتمان الصينية تعد بمليارات الدولارات، في حين أن أغلب التمويلات الخاصة وتلك المقدمة من هيئات دولية هي بعشرات أو مئات ملايين الدولارات .

وأضاف أن القروض الصينية تتجه في العموم إلى تمويل مشاريع بعيدة الأمد في مجالات الطاقة والبنى التحتية بشكل خاص، في حين أن القروض الأميركية تركز إجمالا على قطاع الاتصالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.