موقع متخصص بالشؤون الصينية

أمريكا تحذر الصين من ان قيمة اليوان مازالت منخفضة

0

Yawn
وكالة رويترز للأنباء:
أبلغت إدارة اوباما بكين يوم الثلاثاء أنها قلقة من الهبوط الاخير للعملة الصينية التي وصفتها بانها “مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بشكل كبير” وقالت انها تراقب عن كثب سعر صرف اليوان.

وفي تقرير نصف سنوي الي الكونجرس لم تصل وزارة الخزانة الامريكية إلي حد إعلان الصين متلاعبا بالعملة لكنها خصتها بالذكر بين أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة بسبب ممارساتها بشأن العملة.

وقالت الوزارة “التطورات التي حدثت مؤخرا في… سعر الصرف ستثير قلقا جديا خصوصا إذا كانت تؤذن بتجدد المقاومة لارتفاع قيمة العملة وتراجع عن سياسة الصين المعلنة لتقليل التدخل في السوق والسماح لسعر الصرف بأن يعكس قوى السوق.”

واشار التقرير إلي ان قيمة اليوان الصيني -المعروف ايضا باسم الرنمينبي- ارتفعت العام الماضي لكنه قال ان الزيادة كانت بطيئة جدا ولم تذهب الي مدى كاف.

ويشكو مشرعون ورجال أعمال أمريكيون كثيرون منذ وقت طويل من ان الصين تتعمد ابقاء قيمة اليوان منخفضة لكسب مزايا في الاسواق الدولية.

وقال التقرير “واصلت الصين مشتريات واسعة النطاق للنقد الاجنبي في الربع الاول من هذا العام على الرغم من انها راكمت احتياطيات تبلغ 3.8 تريليون دولار وهو مستوى مرتفع جدا بأي مقياس.”

وقالت الخزانة الامريكية ان اليوان سبق له ان شهد فترات انخفضت فيها قيمته لكنه اضاف قائلا “وتيرة وحجم الانخفاض الاخير لم يسبق لهما مثيل.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.