موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتعهد بتعزيز الشراكة مع فنزويلا لمستوى جديد

0

Flag-Pins-China-Venezuela
شبكة الصين:
تعهد وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي يوم امس بتعزيز الشراكة الاستراتيجية لتحقيق التنمية المشتركة بين الصين وفنزويلا إلى مستوى جديد. وجاءت تصريحات وانغ خلال لقاء منفصل مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ونظيره الفنزويلي الياس جاوا خلال محطته الثانية في جولته لأمريكا اللاتينية عقب زيارته لكوبا.

وقال وانغ، الذي اشاد بالتطور السليم لقوة دفع العلاقات الصينية- الفنزويلية على مدار العقود الماضية، إن الجانبين عززا الثقة السياسية فى بعضهما البعض، ودعما التعاون البراجماتي. وبمناسبة الذكرى ال40 لاقامة العلاقات الدبلوماسية، اعرب عن استعداد بلاده للعمل مع فنزويلا لتنفيذ التوافق بشأن تعميق العلاقة الثنائية الذي توصل إليه الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الفنزويلي مادور وتعزيز الشراكة الاستراتيجية للتنمية المشتركة إلى مستوى جديد. كما اعرب عن دعم الصين لفنزويلا في استكشاف طريق تنميتها الخاصة بها والسعى للحوار السياسي لانهاء الخلافات بين كافة الأطراف. واعرب الجانبان كذلك عن استعدادهما للمضي قدما في الصداقة التقليدية وتعزيز التبادلات رفيعة المستوى بينهما، واضاف أنهما اتفقا على تعزيز التنسيق في التعليم والبنية التحتية والطاقة والمالية والتبادلات الشعبية. كما قال وانغ إن منتدى الصين وأمريكا اللاتينية سينطلق في العام الجاري، بهدف تعزيز التعاون مع دول أمريكا اللاتينية.

واشاد مادورو بالنتائج المثمرة للشراكة الاستراتيجية، واعرب عن استعداده لتعزيز الصداقة التي تربط الرئيس السابق هوجو تشافيز والقادة الصينيين. كما قال إن فنزويلا مستعدة للعمل مع الصين لدفع العلاقة الثنائية والعلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية قدما.

واعرب جاو عن امتنانه للصين لدعمها لفنزويلا لحماية السلام والاستقرار وقال إن بلاده مستعدة للعمل مع الصين من اجل تحقيق المصالح المشتركة للشعبين في البلاد. وسيزور وانغ ايضا الارجنتين والبرازيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.