موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيسة بارك تدعو الصين إلى المساعدة على إقناع كوريا الشمالية بعدم إجراء تجربة نووية

0

korea-nuclear
وكالة يونهاب للأنباء:
طلبت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه من الرئيس الصيني شي جين بينغ المساعدة في إقناع كوريا الشمالية بعدم إجراء تجربة نووية، وفقا لما قال مكتبها اليوم الأربعاء، بعد يوم مما ذكرته سيئول من رصدها لزيادة النشاط لكوريا الشمالية في موقع التجارب النووية.

وقدمت بارك الطلب عندما تحدثت هاتفيا مع “شي” صباح اليوم الأربعاء قائلة إن إجراء أي تجربة نووية إضافية من قبل كوريا الشمالية يعتبر تغييرا جذريا في المشهد الأمني في شمال شرق آسيا لأن من شأنه أن يشعل سباق التسلح النووي في المنطقة، وفقا لمكتبها.

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت عددا من التجارب النووية في أعوام 2006، 2009 و2013.

وقال “شى” في حديثه لـ بارك، أنه من مصلحة البلدين منع تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، مضيفا أن الصين تبذل قصارى جهدها للمساعدة في الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة، بما في ذلك تشجيع الحوار بين الدول المعنية.

وقال المكتب الرئاسي في سيئول، إن “شي” أخبر بارك أيضا بأن الصين وكوريا الجنوبية لديهما نفس الموقف في معارضة أن تصبح كوريا الشمالية دولة نووية.

وكانت وزارة الدفاع في سيئول، قد قالت يوم الثلاثاء، إن هناك نشاطات كثيرة في موقع بونغي – ري للتجارب النووية الذي يقع في شمال شرق كوريا الشمالية، على الرغم من أن مثل هذا النشاط يمكن أيضا أن يكون مجرد خدعة تهدف إلى لفت الانتباه الدولي قبل زيارة الرئيس الأمريكي بارك أوباما إلى كوريا الجنوبية.

وقد شكلت الوزارة فريق عمل لمواجهة احتمال إجراء تجربة نووية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.