موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد معارضتها لفرض عقوبات على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا

0

china-russia 1
وكالة رويترز للأنباء:
أكدت وزارة الخارجية الصينية يوم الإثنين معارضتها لفرض عقوبات على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا وذلك بعدما وافق زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على فرض إجراءات عقابية سريعة على موسكو.

وقال المتحدث باسم الوزارة تشين قانغ إن الصين “ظلت على اتصال” بكل الأطراف منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا بما في ذلك مجموعة الدول السبع وشرحت موقفها.

وأضاف في إفادة يومية مقتضبة “بالنسبة لمسألة العلاقات الدولية تعارض الصين دائما فرض العقوبات أو التهديد بها. نرى أن العقوبات لا تؤدي إلى حل القضية وقد تزيد التوترات سوءا.”

واستطرد “ندعو كل الأطراف إلى الاستمرار في اللجوء الى الحوار والتفاوض لحل الخلافات بشكل ملائم والدفع بحل سياسي لأزمة أوكرانيا. العقوبات ليست في مصلحة أي طرف.”

وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما قال أثناء زيارته للفلبين إن واشنطن ستعلن عن عقوبات جديدة على روسيا في وقت لاحق يوم الاثنين. وأضاف أن الولايات المتحدة وحلفاءها تحتفظ بإجراءات أخرى ضد موسكو.

واتسم تعامل الصين مع الازمة بالحذر فهي لا ترغب في فرض عزلة على حليفتها الرئيسية روسيا ولا تعلق بشكل مباشر على استفتاء اختارت من خلاله منطقة القرم الانضمام إلى روسيا خوفا من ان يصبح ذلك سابقة يحتذي بها في مناطق مضطربة في الصين مثل التبت.

لكن الصين قالت أيضا إنها ترغب في استمرار “التعاون الودي” مع أوكرانيا وإنها تحترم استقلال الجمهورية السوفيتية السابقة وسيادتها وسلامة أراضيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.