موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: على الصين تعزيز الاستعداد العسكري لفرض صفعة قوية على الفلبين

0

ChineseArmy
شبكة الصين:
دعا خبراء محليون القوات العسكرية الصينية إلى تعزيز الاستعداد لفرض صفعة قوية على الفلبين التي احتجزت 11 صيادا صينيا مؤخرا ضمن أنشطتها الاستفزازية تجاه الصين.

واستولت الشرطة الفلبينية يوم 6 مايو الجاري على قارب الصيد الصيني تشيونغتشيونغهاي 09063وعلى متنه 11 صيادا صينيا قبالة مياه منطقة هاف مون الصينية بجزر نانشا، بينما نجح قارب صيد صيني آخر بالفرار.

وحثت وزارة الخارجية الصينية بعد وقوع الحادث الفلبين على الإفراج “فورا” عن الصيادين المحتجزين وقاربهم، فيما طلبت منها عدم القيام بأي إجراءات استفزازية أخرى.

ولكن لقي الطلب الصيني رفضا غير معقول ومشين من الفلبين التي أعلنت أنها ستحاكم الصيادين الصينيين الـ11 حيث زعمت أنهم اخترقوا المياه الفلبينية بشكل غير مشروع .

وفي هذا الصدد، قال ين تشوه، مدير لجنة الخبراء المعلوماتية للبحرية الصينية، إن تحرك الفلبين مخالف للقانون الدولي لأن الصين قد أعلنت عن سيادتها في منطقة هاف مون في عام 1947 بدون أي اعتراض من أي طرف بما فيه الفلبين.

وأكد ين أنه لا يمكن للصين أن تسمح للفلبين بمواصلة أنشطتها الشنيعة كونها قد احتجزت ما يزيد عن 380 صيادا صينيا وأدت تحركاتها غير المشروعة إلى مقتل 25 صينيا في منطقة هاف مون منذ ثمانينيات القرن الماضي.

ودعا البحرية الصينية إلى مواجهة الفلبين وقتما جرأت على تهديد الصين عسكريا، مفصلا بأنه لو استولت الفلبين على بقعة من المياه الصينية، فعلى الصين أن تفعل نفس الأمر ضد الفلبين.

وشبه ين الصين بالشخص البالغ، بينما تعد الفلبين رضيعا من حيث القوات البحرية. فلا تستطيع الفلبين تحمل ضربة أو حتى صفعة من قبل الصين.

ونوه بأن الصين ستفرض صفعة قوية على الفلبين عاجلا أو آجلا إذا استمرت في استفزازاتها للبلاد .

من جانبه ذكر، سو شياو هوي، الباحث الصيني للشؤون الدولية، إن الفلبين جرأت إلى احتجاز الصيادين الصينيين نتيجة التحفيز الأمريكي حيث تجري الفلبين مناورات عسكرية مع الولايات المتحدة حاليا قرب بحر الصين الجنوبي. ولكن في الوقت نفسه ارتكبت الفلبين خطأ كبيرا بأسلوبها الاستفزازي للصين.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحاول تجنب المواجهة العسكرية المباشرة مع الصين رغم أنها وقعت مع الفلبين اتفاقية لتعزيز التعاون الدفاعي مؤخرا في سبيل زيادة الترابط العسكري بين الجانبين.

ودعا سو الفلبين إلى التخلي عن الأفعال الخاطئة والتقييم الصحيح لعلاقاتها مع الصين بدلا من مواصلة الاستفزاز والإضرار بسيادة الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.