الصين.. اعتقال عشرات المسلمين بشينجيانغ

0

Police
موقع سكاي نيوز عربية:
اعتقلت الشرطة الصينية، أكثر من 200 شخص خلال 6 أسابيع، في منطقة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة، بتهمة نشر “أشرطة فيديو إرهابية”.

وأوردت صحيفة “غلوبال تايمز”، الاثتين، أن الموقوفين الـ232 متهمون بـ”بث أشرطة فيديو، تروج للإرهاب على الإنترنت، وعبر أجهزة محمولة”.

وكانت السلطات، اتهمت مسلمين من منطقة شينجيانغ التي تشهد حركة انفصالية والواقعة في أقصى غرب البلاد، بالوقوف خلف هجمات وقعت مؤخرا.

ويسود التوتر شينجيانغ، المنطقة الواسعة التي تتمتع باستقلالية ويشكل الأويغور المسلمون الناطقون بالتركية أبرز إثنية فيها.

ونسبت السلطات الصينية إلى الأويغور، هجمات دامية وقعت مؤخرا بالسلاح الأبيض في أماكن عامة، ومنها هجوم وقع الشهر الماضي في عاصمة المنطقة، أورومتشي، حين فجر مهاجمان نفسهما.

وشددت حكومة شينجيانغ، مؤخرا تنظيماتها سعيا لمنع نشر رسائل صوتية أو أشرطة فيديو “تروج للعنف أو الإرهاب”.

ويؤكد الأويغور أنهم يتعرضون للتهميش لصالح إثنية الهان المسيطرة في البلاد عموما، منددين بانتقال أعداد متزايدة من أفراد هذه الإثنية القادمين من باقي مناطق الصين في إطار سياسة التنمية الاقتصادية.

وتفرض السلطات الصينية، رقابة على الاتصالات عبر الإنترنت في شينجيانغ، حيث قطعت في 2009 الإنترنت لعدة أشهر بعد وقوع اضطرابات إثنية عنيفة في أورومتشي.

وندد المؤتمر العالمي للأويغور، المنظمة المدافعة عن هذه الإثنية والمتمركزة في ميونيخ (ألمانيا)، بتشديد الرقابة على الإنترنت في شينجيانغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.