موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تكرر التزامها بحل النزاعات الحدودية البحرية بوسائل سلمية

0

 

Army10

موقع اليوم السابع الالكتروني:

كررت الصين اليوم السبت التزامها بحل النزاعات الخاصة بالمناطق مع جيرانها “عبر وسائل سلمية”، وقال الدبلوماسى الصينى البارز المستشار بمجلس الدولة الصينى يانج جيتشى في مراسم افتتاح المنتدى الثالث للسلام العالمى في بكين “تؤمن الصين بأنه ينبغي تسوية النزاعات في بحرى الصين الشرقى والجنوبى عبر المشاورات الودودة … وعلى أساس احترام الحقائق التاريخية والقانون الدولى”.

وتوجه يانج إلى فيتنام الأربعاء الماضى ضمن مساعى إنهاء مواجهة متصاعدة بشأن منصة نفطية ضخمة أقامتها الصين في بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه الشهر الماضين، وتبادلت كلتا الدولتين اتهامات بانتهاك حقوق السيادة على المنطقة وإثارة مصادمات بين السفن حول المنصة.

بعد ذلك بيوم قالت الصين إنها ستنقل منصة نفطية ثانية بالقرب من ساحل فيتنام، مستعرضة تصميمها على تأكيد ادعاءاتها في حقها في المنطقة والاستمرار في البحث عن موارد في المياه المتنازع عليها بالرغم من وقوع مواجهة متوترة مع هانوي بسبب منصة نفطية أخرى جنوبا.

ودعا يانج أيضا إلى “تنمية سليمة وثابتة للعلاقات” بين بلده واليابان، وحث طوكيو على التعاون مع بكين لتوثيق العلاقات بينهما.

وجاء منتدى السلام العالمي المستمر ليومين والذي تم تنظيمه في جامعة تشينجهوا تحت شعار “سعيا وراء أمن مشترك: السلام والثقة المتبادلة والمسؤولية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.