موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين أبرز شريك اقتصادي لدول الخليج

0

EconomyPowerec

موقع ايلاف الالكتروني:

تمكنت الصين من تجاوز الولايات المتحدة الأميركية في علاقاتها الاقتصادية مع دول الخليج، حتى صارت أبرز شريك لدول مجلس التعاون الخليجي.

القاهرة: في تأكيد جديد على حقيقة الخطوات الجادة والعملية التي تتخذها الصين، في سبيل إثبات جدارتها الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ها هو التنين الصيني يسعى لمد نفوذه بإقدامه على تكوين تحالف استراتيجي مع دول مجلس التعاون الخليجي.

تجاوز واشنطن

تسعى بكين إلى تجاوز منافستها واشنطن في ما يتعلق بهذا الشأن، لاسيما وأنها تحرص كل الحرص على كسب منطقة الخليج في صفها، لضمان آفاق تعاون مثمرة للطرفين.

ومن منطلق تخطيطها لتكون الشريك الاقتصادي الأبرز لدول منطقة الخليج، نقلت صحيفة وورلد تريبيون الأميركية عن مسؤولين قولهم إن بكين خططت بالفعل لزيادة استثماراتها بصورة كبيرة في الدول الست الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي.

وأضاف هؤلاء المسؤولين أن الصين تسعى لأن تحل محل الولايات المتحدة باعتبارها الشريك الاقتصادي الأبرز بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط على المدى القريب.

خطوة هامة

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي: “يمكنني القول إن ذلك التحالف هو عبارة أيضًا عن خطوة هامة في إطار العلاقات القائمة بين العرب والصين”. وسبق لبكين أن استضافت في 5 حزيران (يونيو) الجاري منتدى التعاون العربي الصيني، الذي أطلق في العام 2004 ويعكس مدى اعتماد الصين على النفط العربي.

ويقام ذلك المنتدى بهدف المساعدة في دعم العلاقات، بما في ذلك الزيادة 8 أضعاف في حجم التجارة التي وصلت قيمتها إلى 239 مليار دولار خلال العام 2013.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.