موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين واوزبكستان تتعهدان بزيادة التعاون فى مجال البنية الاساسية والطاقة

0

UzbakistanChina
شبكة الصين:
تعهدت الصين واوزبكستان الأربعاء بزيادة تعزيز تعاونهما في مجالات مثل بناء البنية الاساسية الخاصة بالنقل والطاقة والتمويل.

وقد صدر هذا التعهد عن رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ والرئيس الاوزبكي إسلام كاريموف خلال اجتماعهما في بكين .

وقال لي إن الصين ستعمل مع اوزبكستان على تعزيز بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وتعاونهما في مجالات مثل بنية النقل والطاقة والمناطق الصناعية والتمويل.

كما دعا الدولتين إلى توسيع التبادلات الثقافية وتبادل الافراد وإقامة اتصالات اوثق والتنسيق فى الشؤون العالمية والإقليمية من أجل تحقيق الامن الإقليمي والرخاء.

كما وجه رئيس مجلس الدولة الشكر أيضا إلى اوزبكستان لدعمها المطرد في القضايا التى تتعلق بمصالح الصين الرئيسية وتعهد بمواصلة دعم اوزبكستان لمتابعة طريق التنمية بما يتماشى مع موقفها الوطني.

وقد اعرب عن الامل فى ان تتمكن الحكومتان من الاستخدام الجيد للثقة السياسية المشتركة للبلدين من أجل تعزيز تعاونهما الشامل.

وفي اشادة بدور الصين في تعزيز السلام العالمي والتنمية المشتركة للبلدين قال كاريموف إن اوزبكستان ترغب في دفع التعاون الثنائي إلى الامام قدما في مجالات تتضمن البنية الأساسية الخاصة بمشاريع النقل والطاقة والثقافة.

كما تعهد أيضا بأن اوزبكستان ستشارك بفعالية في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

يذكر أن كاريموف جاء بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ في زيارة دولة تستغرق يومين إلى الصين اعتبارا من امس الثلاثاء حتى اليوم وتعد هذه هي الزيارة الثانية للصين هذا العام في اعقاب زيارته التى قام بها إلى شانغهاي لحضور قمة مؤتمر التفاعل حول إجراءات بناء الثقة في آسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.