موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تخطف اللقب والبرونزية للمكسيك

0

FinalFootball
موقع الفيفا الرسمي:
ملخص اليوم ـ فازت الصين بالميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية للفتيات نانجينج 2014 بعد أن حققت فوزاً مستحقاً على فنزويلا في لقاء ممتع. أما في مباراة تحديد صاحبات المركز الثالث، فقد تمكنت المكسيك من تجاوز سلوفاكيا بعد 80 دقيقة من كرة القدم التنافسية لتضمن بنات الأزتيك والمايا العودة للبلاد وفي جعبتهن الميدالية البرونزية.

النتائج
النهائي
فنزويلا 0-5 الصين (0-3)
أتى الفوز العريض لصاحبات الأرض على فنزويلا في موقعة النهائي ليكون بمثابة إنجاز استثنائي كونه أول فوز لفريق صيني بلقب أي من بطولات FIFA. وقد أظهر الفريق الصيني الشاب عزيمة كبيرة في مسعاه لنيل الذهب. وكانت وينتينج وان قد افتتحت سجل التهديف لصالح صاحبات الأرض في الدقيقة العاشرة وسط فرحة عارمة من قبل الجماهير الحاضرة، ثم ضاعفت زميلتها كيوين جيي النتيجة برأسية أخرى. وفي الدقائق التالية، شنّ الفريق الصيني الهجوم تلو الآخر، وكادت وانوين وانج أن تهزّ الشباك من خارج منطقة الجزاء. ثم أظهرت ما جياولان دقة ممتازة باقتناص هدف رائع قبيل الإستراحة.

وفي مطلع الشوط الثاني، داعبت كرة جياولان العارضة قبل دقائق من تعزيز جيايون زهانج النتيجة برابع هدف. ورغم الضغف الهجومي الواضح لدى الفريق الفنزويلي، إلا أن النجمة دينا كاستيلانوس خلقت فرصة ذهبية صدّتها هوان جو في الدقيقة 57. ولم تقبل اللاعبة البديلة جي وو إلا أن تزيد غلة الصينيات بكرة زلّت من يد الحارسة نايلويسا كاسيريس.

مباراة تحديد المركز الثالث
المكسيك 3-1 سلوفاكيا (2-0)
أظهرت الفتيات المكسيكيات فرحة كبيرة وسعادة غامرة مع سماع صافرة النهاية. وصعود منصة التتويج، وإن للمركز الثالث، يعتبر أفضل أداء للمكسيك في أي من بطولات FIFA للسيدات. وبعد أن وضعن على أكتافهن العلم الوطني، قامت لاعبات المدربة مونيكا فيرجارا بدورة حول الملعب وسط أجواء احتفالية بنيل المركز الثالث وشعور بالإنجاز بعد جهد كبير طوال البطولة. ورغم أن ممثلات CONCACAF تقدمن بهدفين دون رد في غضون خمس عشرة دقيقة بفضل هدف أدخلته أندريا هيربريكوفا عن طريق الخطأ في شباكها، وتسديدة بعيدة المدى من مونتسيرات هيرنانديز، إلا أن سلوفاكيا رفضت الإستسلام وقلبت الكفة في الشوط الثاني. فبعد وقت قصير من استئناف اللعب قلّصت الأوروبيات الفارق بعد أن أدخلت المكسيكية ديانا أنجويانو الكرة بالخطأ في مرمى فريقها. تلا ذلك تفريط اللاعبة البديلة دانييلا جارسيا بعدة فرص لاستعادة تقدم المكسيك بهدفين.

وفي الدقائق الأخيرة، شهد اللقاء ندية كبيرة، ودفعت سلوفاكيا بكل ما لديها للأمام، ورغم الخطوة الكبيرة إلا أن الضربة الحرة التي سددتها مارتينا سورنوفسكا اصطدمت بالعارضة. فرّطت لينكا كوبشوفا بفرصة ذهبية أخرى من موقع ممتاز. وأخيراً أتمت جارسيا اللقاء بنصر بنتيجة 3-1 لصالح الكوريات الشمالية من هجمة مرتدة قبل دقيقة على صافرة النهاية.

لحظات للذكرى
المرمى يدافع عن نفسه أمام سلوفاكيا
اكتشفت لاعبات سلوفاكيا عملياً معنى ذلك الخط الرفيع الذي يفصل بين السعادة والحزن الشديدين. ففي أعقاب الضربة الحرة التي سددتها مارتينا سورنوفسكا على بعد 20 متراً والتي تكفلت العارضة بصدّها، وجدت لينكا كوبشوفا نفسها منفردة أمام المرمى ولكن كرتها علت الشبكة. تكرر دفاع الخشب عن المرمى أمام لينكا في الدقائق الأخيرة من اللقاء. ورغم أن المدرب برانيسلاف بيتروفيتش أعرب عن خيبة أمله بنتيجة اللقاء، إلا أنه أظهر أيضاً فخراً كبيراً بأداء لاعباته في نانجينج. فقد قدّم الفريق الأوروبي أداءاً ترفع له القبعات ونال تشجيع الجمهور في أول بطولة للسيدات من تنظيم FIFA تخوضها البلاد.

جمهور عريض
المباراة الحاسمة تستحق جمهوراً من الطراز الرفيع، وهذا ما اختبرته اللاعبات في ملعب مجمع جيانينج الرياضي الذي شهد حضوراً جماهيرياً قياسياً. فقد تواجد على المدرجات 11678 شخصاً خلقوا أجواء استثنائية. كل ذلك شكل دفعاً معنوياً كبيراً لصاحبات الأرض اللواتي حياهن الجمهور واقفاً ومصفقاً بعد نهاية اللقاء.

سفيرة فوق العادة
من بين الجماهير المتواجدة، كان هناك أحد أهم الأسماء في سماء كرة القدم للسيدات: سون وين، سفيرة اللعبة ونموذج يُحتذى به للمشاركات في دورة الألعاب الأوليمبية للشباب. وبعد اللقاء، قالت نجمة المنتخب الصيني السابقة التي خاضت كأس العالم للسيدات FIFA أربع مرات ونالت الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1996: “لعب الفريق الصيني بقوة كبيرة. أتمنى أن تستمر اللاعبات الشابات بتطوير الأداء على الساحة العالمية.”

الرقم
56 ـ شهدت منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأوليمبية للفتياتنانجينج 2014 أداءاً هجومياً مشرفاً. فقد تم تسجيل 56 هدفاً في المباريات الإحدى عشرة، أي بمتوسط خمسة أهداف في المباراة الواحدة. وذلك بالمقارنة مع 36 هدفاً تم تسجيلها قبل أربع سنوات في سنغافورة.

المباريات التالية
منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأوليمبية للشباب نانجينج 2014
مباراة تحديد المركز الثالث
الرأس الأخضر ـ أيسلندا، ملعب مجمع جيانينج الرياضي، الأربعاء 27 أغسطس/آب، الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي

النهائي
بيرو ـ كوريا الجنوبية، ملعب مجمع جيانينج الرياضي، الأربعاء 27 أغسطس/آب، الساعة 20.45 بالتوقيت المحلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.