موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تشارك فى تنمية قناة السويس بمحطات كهرباء وخطوط للقطار

0

SwissCanal
موقع المال نيوز الالكتروني:
التقى رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، وفدا صينيا ضم الرئيس الإقليمي لبنك الصادرات والواردات الصيني وعددا من مسئوليه، إلي جانب ممثلين عن شركتي (إفيك إنترناشيونال، وموانيء الصين)، والقائم بأعمال السفارة الصينية بالقاهرة، بحضور وزراء الكهرباء، والتعاون الدولي، والنقل، حيث تمت مناقشة مشاركة الصين في عدد من المشروعات التنموية العملاقة بمصر خلال الفترة المقبلة.

أكد رئيس الوزراء – خلال الاجتماع – على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، منوها بأن صفحة جديدة من صفحات النجاح في تاريخ العلاقات بينهما تبدأ الآن، وخاصة في ظل وجود تعاون استراتيجي بين البلدين في العديد من المجالات، حيث أكد على وجود فرص جديدة بالاقتصاد المصري يمكن للجانب الصيني الاستفادة منها.

وأوضح محلب، للوفد الصيني، أنه قرر إنشاء “وحدة خاصة بالصين” داخل مجلس الوزراء، برئاسته، وبمعاونة وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني، وستكون معنية بتعزيز التعاون المصري الصيني، وتوفير المناخ الملائم لنجاح الاستثمارات الصينية في مصر، ومتابعة مشاركة الصين في المشروعات المصرية العملاقة.

وشدد على أهمية الاستثمارات الصينية في مصر، مشيرا إلي عدد من المشروعات التنموية العملاقة التي يمكن للجانب الصيني المشاركة فيها، كمشروع تنمية منطقة قناة السويس، الذي يخدم التجارة العالمية، وما يمكن للصين أن تحققه من مكاسب من خلال هذا المشروع، خاصة في ظل تنامي حجم التجارة الصينية مع العالم، هذا إلي جانب الصناعات التجميعية والتعدينية والتي يمكن للصين المشاركة فيها.

ولفت “محلب” في هذا الصدد إلي وجود وفد مصري حكومي بالصين حاليا لجذب الاستثمارات الصينية إلي مصر وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بها، موضحا أن الاستثمارات الصينية في مصر يمكن أن تكون بمثابة قيمة مضافة للتعاون الصيني الإفريقي.

من جانبه، أشار الوفد الصيني إلي اللقاءات التي أجراها مؤخرا مع عدد من الوزراء، والتي تم خلالها بحث العديد من ملفات التعاون في عدد من المجالات التي تهم مصر، مرحبا بالدعوة للمشاركة في المشروعات المصرية التي تمثل علامة بارزة في تاريخ العلاقات الثنائية، وتعطي نموذجا حول قوة علاقات الصداقة بين القيادتين والشعبين.

من ناحية أخري، استعرض وزير النقل المهندس هاني ضاحي المشاورات التي جرت خلال الفترة الماضية مع الجانب الصيني بشأن مشروع القطار السريع المزمع إنشاؤه بين مدينة السلام والعاشر من رمضان وبلبيس، والذي سيساعد في ربط العاصمة الحكومية الجديدة بالمدن المجاورة لها، ويخدم نحو 5 ملايين مواطن، مشيرا إلي أنه تم الاتفاق مع الجانب الصيني على تقليص مدة التنفيذ، وتم خلال الاجتماع عرض البرنامج التنفيذي للمشروع.

في السياق نفسه، عرض وزير الكهرباء الدكتور محمود شاكر احتياجات مصر السنوية من الكهرباء، حيث تمت مناقشة المقترحات الصينية لإنشاء محطات توليد كهرباء باستخدام الفحم والطاقة الشمسية.

في ختام الاجتماع، شدد رئيس الوزراء على سرعة التوصل إلي الاتفاقات الخاصة بتلك المشروعات للتوقيع عليها في القريب العاجل، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بعنصر الوقت في تنفيذ تلك المشروعات المقترحة بدرجة قصوى مع الالتزام بالدقة وجودة التنفيذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.