موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصر في الصين لتعريف شعبها بالفن المصري

0

EgyptChinaCulture
موقع دار الحياة الالكتروني:
أكد ممثل مصر في الدورة الثالثة لـ”مهرجان الفنون العربية في الصين” جمال عبد المنعم سعيه إلى تعريف الشعب الصيني بالفن المصري الرفيع، في الفعالية التي تشارك فيها  تونس، مصر، الجزائر، الأردن، الإمارات ولبنان.

ويشارك عبد المنعم من أكاديمية الفنون المصرية في معرض للحرف اليدوية وعرض الآلات الموسيقية التقليدية من العالم العربي (آلة القانون، آلة عود، آلة الناي، آلة الطبلة، آلة الرق، آلة الدف)، موضحاً ان “أهميّة هذا المعرض تتمثل في التبادل الثقافي بين مصر والصين. فلنا مكانة كبيرة في الفنون لدى الصينيين خصوصاً في الموسيقى والباليه”.

وأضاف “لا يستطيع أحد أن يقلّد المهن الحرفية التقليدية المصرية، حتى لو أخذوا منها نسخاً أو صنعوها بمستوى تقني أعلى، فتبقى لهذه المهن روحها المصرية الخالصة، والحرف اليدوية التراثية لا تُقلّد”.

وانطلق “مهرجان الفنون العربية” الذي يقام كلّ أربعة أعوام، مساء الأربعاء في العاصمة الصينية بكين، بمشاركة مائة فنان عربي من تونس، مصر، الجزائر، الأردن، الإمارات، ولبنان.

ويشارك من مصر فرقتي “الفنون الشعبية” و”بالية أوبرا القاهرة” ورئيس متحف الفنون الجميلة الفنان علي سعيد محمد حجازي.

وينظّم على هامش المهرجان معرض التراث الثقافي العربي والمهرجان السينمائي العربي، إذ يشارك المركز القومي للسينما المصرية من خلال أفلام “فرش غط”، “عشم”، و”دعاء وعزيزة”.

وتصادف في هذه الدورة الذكرى الـسنوية العاشرة لتأسيس “منتدى التعاون الصيني-العربي”، الذي يهدف الى توسيع التبادل وتعزيز الصداقة تحت شعار “كتابة صفحة جديدة من روح طريق الحرير”.

يشار إلى أن الدورة الأولى للمهرجان عقدت  في العام 2006 في مدينتي بكين ونانغينغ، فيما عقدت الدورة الثانية في العام 2010 في مدينتي بكين وشانغهاي، بينما تعقد الدورة الثالثة في خمس مدن هي بكين، شيان، نيتشوان، نينغشيا، وتشيوانتشو وبمشاركة عددٍ  من المدن والمناطق الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.