موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنفي ضلوعها في الاستيلاء على معلومات من بريد جوجل

0

موقع اليوم السابع المصري:
نفت الصين أن تكون لها أية علاقة بمحاولات لاختراق حسابات مسئولين أمريكيين في بريد “جوجل” الإلكتروني.

وكانت “جوجل” قالت في وقت سابق إن قراصنة كمبيوتر في الصين حاولوا الاستيلاء على البيانات الخاصة بحسابات مئات المسئولين السياسيين والعسكرييين والصحفيين الأمريكيين في بريدها على شبكة الإنترنت.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن “من غير المقبول” القاء اللوم على الصين، ولم تلق “جوجل” باللوم على الحكومة الصينية بصورة مباشرة، لكنها قالت إن حملة الاختراق نظمت قد انطلقت من مدينة جينان شرقي الصين، طبقاً ما ورد بموقع الـ”بي بي سي”.

وأوضحت “جوجل” أن أمن هذه الحسابات لم يخرق لكنها أضافت أن القراصنة حصلوا على كلمات السر من خلال الاحتيال أو من خلال مواقع أخرى. مؤكدة أن حملة الاختراق استهدفت أيضاً ناشطين سياسيين ومسؤولين في دول آسيوية أخرى.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونج لي خلال مؤتمر صحفي “القاء اللوم بشأن هذه الانتهاكات على الصين هو أمر غير مقبول”. وأضاف لي “إن القرصنة مشكلة دولية والصين ضحية ايضا لها. إن الادعاءات (بحدوث) ما يسمى دعم القرصنة لا اساس لها على الإطلاق ولها دوافع خفية”.

وكانت “جوجل” “كشفت عن وعطلت” حملة للحصول على كلمات السر الخاصة بالمئات من المشتركين في بريدها الإلكتروني.

وأضافت “جوجل” “لقد أخبرنا الضحايا وأمننا حساباتهم، …إضافة إلى ذلك فقد أخبرنا الحكومات ذات الصلة”. ويستخدم بعض القراصنة أسلوب يعرف باسم “سفير فيشينج” (الصيد بالرمح) للإيقاع بمستخدمي البريد الإلكتروني.

ويتلخص هذا الأسلوب في استهداف عدد محدد من المستخدمين لإفشاء تفاصيل بريدهم الإلكتروني إلى صفحة على الإنترنت تشبه صفحة بريد “جوجل” أو أي موقع آخر حتى يطمئن المستخدم ويدخل بياناته.

وبعد الحصول على كلمة السر وأسم الدخول، يطلب القرصان الإلكتروني من “جوجل” أن تبعث له البريد الوارد إلى حساب بريدي آخر أعده بنفسه.

يذكر أن البيت الأبيض أعلن في وقت سابق أنه يتحرى بشان هذه التقارير، لكنه لا يعتقد أن هناك حسابات بريد الكتروني تابعة لمسئولين أمريكيين قد تعرضت للاختراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.