موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتطلع إلى الإرتقاء بمنطقة التجارة الحرة بين الصين والآسيان

0

economy1_470909

موقع ايلاف الالكتروني:

نانينغ: تتطلع الصين الى الارتقاء بمنطقة التجارة الحرة بين الصين والآسيان وتعهدت ببذل جهود لتحسين نوعيتها وأدائها ، صرح بذلك نائب رئيس مجلس الدولة الصينى تشانغ قاو لى اليوم (الثلاثاء).

وقد ادلى تشانغ بهذه التعليقات فى كلمته فى المعرض الحادى عشر بين الصين والآسيان الذى بدأ يوم الثلاثاء فى نانينغ فى منطقة قوانغشى ذاتية الحكم لقومية تشوانغ التى تقع فى جنوب الصين.

وقال إنه يتوقع أن تؤدى الجهود الى تعزيز التبادلات التجارية وأن ترسى اساسا للشراكة الاقتصادية الشاملة الاقليمية واتفاقيات التجارة الحرة الاقليمية الاخرى.

واضاف ” اننا نرحب ببدء المفاوضات بين الجانبين رسميا حول الارتقاء بمنطقة التجارة الحرة بين الصين والآسيان “. وأشار إلى أنه يأمل فى تحديد خطة العمل الخاصة بالمرحلة القادمة بأسرع ما يمكن.

وذكر ” ان علينا فتح السوق على نحو أوسع وتخفيض التعريفات الجمركية وتنفيذ جولة جديدة من المفاوضات بشأن تعهدات تجارة الخدمات”.

كما اقترح توقيع اتفاقيات تعاون بشأن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم و الطاقة و البيئة و التنمية المستدامة فضلا عن تعميق التعاون فى مجال الاقتصاد و التجارة والاستثمار.

وتهدف الصين الى رفع مستوى التجارة الثنائية مع الآسيان الى 500 مليار دولار أميركى بحلول عام 2015 وتريليون دولار أميركى بحلول عام 2020.

وقال تشانغ ان الصين تشجع الشركات المحلية على الاستثمار فى دول الآسيان وترحب بأن تنشىء الشركات من الآسيان مناطق صناعية فى الصين.

واضاف ان الصين ترغب ايضا فى أن تناقش مع دول الاسيان اقامة مناطق للتعاون الاقتصادى عبر الحدود على المناطق الحدودية لجعل مناطق الحدود رابطة توحد مصالح الجانبين.

تعد الصين أكبر شريك تجارى للآسيان فى الوقت الذى تمثل فيه الآسيان ثالث أكبر شريك تجارى للصين. وقد زادت التجارة الثنائية بين الصين والآسيان بنسبة 10.9 فى المائة على أساس سنوى وبلغت 443.61 مليار دولار أميركى فى عام 2013 ،بزيادة نحو 5.7 مرة عن الرقم فى عام 2003.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.