موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: الصين ترغب فى تعزيز تعاونها الشامل مع روسيا

0

china-russia 1

شبكة الصين:
قال رئيس مجلس الدولة الصيني الزائر لي كه تشيانغ هنا اليوم (الإثنين) إن الصين ترغب بتجسيد التبادل والتعاون الشامل والعميق مع روسيا.

وصرح لي خلال لقائه بسيرجي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي(مجلس النواب) بأن كلا من الصين وروسيا أكبر جار للأخرى، وتتمتعان بصداقة تقليدية عميقة.

ومشيرا الى ان الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقدا عدة اجتماعات ناجحة منذ العام الماضي، قال لي إن شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا تكشف عن نفسها ليس فقط في الثقة السياسية المتبادلة رفيعة المستوى ولكن في التعاون الاقتصادي والتجاري المتزايد الاتساع والعمق بالإضافة للتبادلات الثقافية والشعبية أيضا.

وأضاف لي إن الصين تدعم توسيع إطار التبادل والتعاون بين الجهازين التشريعيين في البلدين وتعزيز الصداقة الصينية الروسية وتعزيز التعاون العملي بفاعلية من اجل وضع اساس صلب للرأي العام التنمية طويلة المدى لكلا البلدين.

ومن جانبه، أشار ناريشكين إلى أن روسيا والصين تتبادلان دعما ثابتا في القضايا التى تتعلق بالاستقلال الوطني والسيادة ووحدة الأراضي.

وقال إن الجانبين ينسقان فيما بينهما عن قرب فى الشؤون الدولية من اجل حماية السلام والاستقرار والتنمية فى العالم بثبات.

وأكد على ان العلاقات بين روسيا والصين اكثر الاولويات اهمية في سياسة موسكو الخارجية، مضيفا ان روسيا ترغب فى تعميق شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

واضاف ان مجلس الدوما مستعد لتعزيز التبادل والتعاون مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الجهاز التشريعي الوطني في الصين، والقيام بدور فعال في تعزيز تنمية العلاقات الثنائية.

وصل لي الى هنا امس الاحد للقيام بزيارة رسمية لروسيا، ثاني محطات جولته الى ثلاث دول التى زار خلالها ألمانيا وسيزور ايطاليا ايضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.