موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وفيتنام تتعهدان بمعالجة نزاعات بحرية

0

Flag-Pins-China-Vietname

قناة المنار:
قالت وسائل اعلام رسمية يوم الجمعة ان الصين وفيتنام اتفقتا على معالجة النزاعات البحرية بينهما في بحر الصين الجنوبي الذي يعتقد انه غني بموارد الطاقة.

وانحدرت الروابط بين البلدين الى أدنى مستوى لها في ثلاثة عقود هذا العام بعد ان ارسلت الصين حفارا نفطيا ضخما الي المياه المتنازع عليها بين البلدين والتي تمر فيها خطوط رئيسية للملاحة البحرية.

واثارت هذه الخطوة موجة أحداث شغب واشتباكات دموية بين فيتناميين وعمال صينيين في فيتنام.

وقالت وكالة انباء شينخوا الصينية الرسمية ان رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ أبلغ نظيره الفيتنامي نجوين تان دونج الخميس على هامش اجتماع اسيا-اوروبا في ميلانو انه ينبغي للبلدين “ان يعالجا ويسيطرا على الخلافات البحرية” لتهيئة الظروف المواتية للتعاون الثنائي.

ونقلت شينخوا عن لي قوله “بفضل جهود الجانبين كليهما فان العلاقات بين الصين وفيتنام تجاوزت المرحلة الصعبة الاخيرة وتتعافى تدريجيا.” وذكرت شينخوا ان دونج اتفق مع لي في الرأي وأيد تعزيز “التعاون في البنية التحتية والتمويل والاستكشاف البحري.”

وتدعي بكين السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا والذي من المعتقد انه غني بمكامن لموارد النفط والغاز. ولفيتنام وبروناني وماليزيا والفلبين وتايوان ايضا مطالب في المياه التي تمر بها تجارة بحرية قيمتها 5 مليارات دولار سنويا.

ومع انزعاجها من الصعود العسكري للصين عمدت فيتنام في السنوات القليلة الماضية الي توسيع علاقاتها ليس فقط مع روسيا حليفها في عهد الحرب الباردة بل ايضا مع الولايات المتحدة.

وطلبت بكين من واشنطن ألا تتدخل في النزاعات بشان بحر الصين الجنوبي وان تترك دول المنطقة تحل المشكلة بنفسها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.