موقع متخصص بالشؤون الصينية

ارتفاع واردات الصين من نفط إيران 5.8% في سبتمبر

0

EconomyPower

وكالة رويترز للانباء:
أظهرت بيانات جمركية يوم الأربعاء أن واردات الصين من النفط الإيراني زادت 5.8 بالمئة في سبتمبر أيلول مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 503 آلاف و261 برميلا يوميا.

وأشارت البيانات إلى أن الواردات ارتفعت 33.2 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني إلى سبتمبر أيلول مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 570 ألفا و350 برميلا يوميا بحسب البيانات.

والصين هي أكبر مشتري للنفط الإيراني وكانت الأكثر جرأة في زيادة مشترياتها من الخام بعد تخفيف العقوبات الغربية الرامية لإنهاء برنامج طهران النووي المثير للخلاف.

وقالت إيران والولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنهما أحرزتا بعض التقدم في محادثات نووية رفيعة المستوى تهدف إلى التوصل لحل نهائي للخلاف المستمر منذ نحو عشر سنوات لكن ما زال يتعين إنجاز الكثير من العمل للتوصل إلى اتفاق بحلول الموعد النهائي في أواخر نوفمبر تشرين الثاني.

وتعافت واردات الصين من النفط الإيراني في سبتمبر أيلول من 311 ألفا و653 برميلا يوميا في أغسطس آب وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر تشرين الأول 2013 مع قيام أحد المشترين المنتظمين بإصلاحات في مصنعه للبتروكيماويات.

وزادت الصين أيضا وارداتها من روسيا الشهر الماضي مع وصول الإمدادات إلى مستوى قياسي بلغ 691 ألفا و310 براميل يوميا بزيادة قدرها 57 في المئة عن العام الماضي.

ومع ارتفاع الشحنات 27 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يناير كانون الثاني إلى سبتمبر أيلول أصبحت روسيا ثالث أكبر مورد نفطي للصين بعد السعودية وأنجولا منذ بداية العام.

واستوردت الصين أيضا نحو 34 ألفا و67 برميلا يوميا من الخام من ليبيا وهي أول كميات تشتريها من هذا البلد العضو في منظمة أوبك بعد تعافي الإنتاج هناك من إضرابات أصابت قطاع النفط بالشلل.

وزاد إجمالي واردات الصين من النفط 7.4 في المئة على أساس سنوي في سبتمبر أيلول مسجلا ثاني أعلى مستوياته على الإطلاق عند 6.71 مليون برميل يوميا مع قيام شركات النفط الحكومية بزيادة مشترياتها من سوق النفط المتراجعة لزيادة المخزونات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.