موقع متخصص بالشؤون الصينية

محلب يترأس الاجتماع الأول لـ”وحدة الصين”

0

EgyptChinaCulturept

موقع مصراوي الالكتروني:
ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، الاجتماع الأول لـ “وحدة الصين” بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التعاون الدولي “مقرر الوحدة”، والصناعة والتجارة، والاتصالات، والصحة، والنقل، والاستثمار، والزراعة، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وممثلين عن وزراة الخارجية، وذلك لبحث خطة عمل الوحدة، ومناقشة أوجه التعاون الممكنة بين مصر والصين خلال الفترة المقبلة.

وأكد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة، على أهمية تدعيم العلاقات المصرية الصينية، مشيرا إلى عدد من المشروعات التي يمكن للجانب الصيني المشاركة فيها مع مصر مثل صناعة الخلايا الشمسية، واستخدام الرمال المصرية بها، بالاضافة الى المشاركة في دراسة انشاء مركز عالمي للمعارض.

من جهته، قدم أشرف العربي، وزير الاستثمار عرضا بالجهود التي تم بذلها لازالة المعوقات التي قد تقف أمام بعض من الاستثمارات الصينية في مصر، مشيرا الى أن من بين مقترحات التعاون المطروحة للتعاون إنشاء مصانع لانتاج منتجات الصينية وأخرى عالمية في مصر للتصدير الى الخارج وكذلك الوفاء باحتياجات السوق المحلي.

كما قدم عاطف حلمي، وزير الاتصالات عرضا بمشروعات التعاون الممكنة مع الصين، مشيرا الى أنه يتم حاليا اعداد دراسات الجدوى الخاصة بانشاء 7 مناطق تكنولوجية، كما أن هناك مشروع قومي لتوصيل الاتصالات ذات النطاق العريض لجميع أنحاء الجمهورية، فضلا عن امكانية المشاركة في تصنيع الكابلات البحرية والسنترلات والعدادات الذكية.

من جانبه، أوضح عادل البلتاجي، وزير الزراعة أنه يمكن تعزيز التعاون في مجال الزراعة من خلال دراسة تخصيص مناطق لشركات الاستصلاح والتصنيع الزراعي، وانشاء مزرعة نموذجية للتقاوي، وزراعة وتصنيع عيش الغراب، بالاضافة الى تصدير المنتجات الزراعية المصرية الطازجة للصين.

كما أشار عادل عدوي، وزير الصحةن الى امكانية دراسة انشاء مصنع لانتاج المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية. كما أضاف وزير النقل أنه من بين المشروعات التي يمكن للشركات الصينية المشاركة فيها، إنشاء القطارات الكهربائية، وتطوير المناطق اللوجيستية، والمواني والانفاق.

على صعيد آخر، أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إمكانية مشاركة الصين في مشروعات بناء السفن العملاقة وتطوير الترسانات البحرية، الى جانب تطوير الموانيء، فضلا عن انشاء محطات الطاقة الشمسية في سيناء، والمزارع السمكية.

من ناحية أخرى، أشار ممثلو وزارة الخارجية، الى أن الجانب الصيني بصدد اعداد وثيقة للارتقاء بالعلاقات بين البلدين الى مرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، تمهيدا للتوقيع عليها، مؤكدين على أن رفع الصين للعلاقات الى مستوى لشراكة الاستراتيجية الشاملة لا يتم الا مع الدول ذات الأهمية الكبيرة لها، وهو ما يدلل على أهمية مصر بالنسبة للصين، كما أوضحوا أن هناك آلية للحوار بين البلدين منذ عام 1999، كما شددوا على أهمية الاستفادة من الجولة القادمة للجنة الاقتصادية المشتركة في ديسمبر القادم ببكين، من خلال طرح الجانب المصري لمشروعات محددة للتعاون مع الجانب الصيني في مختلف المجالات.

وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن المهندس إبراهيم محلب وجه خلال الاجتماع بأهمية التواصل مع الجانب الصيني لدراسة المشروعات المقترحة من الجانب المصري، بالإضافة الى سرعة إزالة المعوقات التي تقف أمام بعض الشركات الاستثمارية الصينية.

تجدر الاشارة الى أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، كان قد أصدر قرارا بتشكيل “وحدة الصين” خلال الشهر الماضي، وذلك في إطار الحرص على تطوير وتعميق علاقات التعاون بين جمهورية مصر العربية والصين في مختلف المجالات، بحيث تتولى الوحدة متابعة تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال إعدادا إحتياجات وأولويات الجانب المصري من المشروعات المقترح طرحها على الجانب الصيني، ومتابعة نتائج زيارات المسئولين المتبادلة بين البلدين، وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من مشروعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.