موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وروسيا تحبطا إقامة محمية في القطب الجنوبي

0

A grizzly bear shakes off water at the St-Felicien Wildlife Zoo in St-Felicienoo

جريدة السفير:
أحبطت الصين وروسيا، اليوم، محاولة دولية لإقامة أكبر محمية في المحيط في العالم في القطب الجنوبي، حيث تضع كل من الدولتين نصب أعينها الاحتياطيات الغنية في تلك المنطقة من الأسماك.
واختتمت لجنة حماية الموارد البحرية الحية للقارة القطبية الجنوبية اجتماعاً استمر عشرة أيام في هوبارت في استراليا، اليوم، من دون التوصل للإجماع الذي يحتاجونه لإبرام اتفاق لحماية وإدارة النظم البيئية في القطب الجنوبي.
وعرقلت روسيا مقترحات الحماية مرة رابعة على التوالي، في حين جاء رفض الصين دعم الخطة الدولية مفاجئاً لكثير من الوفود بعد تصريحات سابقة بتأييد الحماية البحرية. وصوتت أوكرانيا لصالح المقترحات، بعدما كانت قد تبنت في السابق موقفاً مماثلاً لروسيا.
وقال رئيس الوفد الأميركي إيفان بلوم، في تصريح صحافي، “كنا نأمل في أن نتمكن من إقامة أكبر منطقة محمية بحرية في العالم، وكنا نعمل بشأن ذلك على مدى سنوات عدة”.
وهدف لجنة حماية الموارد البحرية الحية للقارة القطبية الجنوبية التي شكلتها معاهدة دولية في العام 1982 هو المحافظة على الحياة البحرية في القارة القطبية الجنوبية، مع السماح بالاستخدام المعقول الذي يأخذ في الاعتبار الأمن الغذائي العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.