موقع متخصص بالشؤون الصينية

الإعلام الصيني يبدي اهتماماً كبيراً بزيارة سمو الأمير

0

Flag-Pins-China-Qatarq

موقع بوابة الشرق الالكتروني:
أبدت وسائل الإعلام الصينية المختلفة المقروءة والمرئية والمسموعة اهتماما كبيرا بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى جمهورية الصين الشعبية.. وحظيت أنباء الزيارة بتغطية اخبارية واسعة منذ وصول سمو الأمير الى بكين وحتى انتهاء الزيارة .

وحرصت “إذاعة الصين الدولية” على بث كل الانباء المتعلقة بالزيارة.. ووصفت مباحثات سموه مع فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ بالناجحة، مشيرة إلى أن الزيارة تخطت مجالات التعاون في مجال الغاز إلى مجالات استراتيجية أخرى.

وأضافت الإذاعة أن زيارة سمو الأمير إلى الصين في مستهل جولته الآسيوية يظهر اهتمام دولة قطر الكبير بالصين.

من جهتها، عرضت محطات التلفزيون الصينية الرئيسية صورا عن المباحثات الرسمية بين الزعيمين واهتمت بإعلان أنباء الزيارة ونتائجها.

بينما أبرزت الصحف الصينية أنباء الزيارة، في صدر صفحاتها الأولى، وفي الوقت نفسه قامت وكالة “أنباء الصين الجديدة” بتغطية واسعة لأنباء الزيارة ونشرت النص الكامل للبيان المشترك حول إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية، واصفة نتائج الزيارة بالمهمة.

كما ركزت وكالة “أنباء الصين الجديدة” والصحف الصينية الرسمية مثل صحيفة “الشعب” اليومية، وصحيفة “وين خوي”، وصحيفة “تشاينا ديلي” وغيرها في عناوينها الرئيسية على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن الرئيس الصيني قوله “إن البلدين قررا بناء شراكة استراتيجية لتعزيز العلاقات وتطوير التعاون العملي ونقله إلى مستوى أعلى”.

كما أبرزت الوكالة وصحيفة “الشعب” اليومية قول الرئيس الصيني “أن قطر دولة مهمة تلعب دورا فريدا في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج وشريك رئيسي للصين في المنطقة”.

وأشارت الصحف الصينية إلى قول الرئيس شي جين بينغ “نحن في حاجة لبناء تعاون شامل من منظور استراتيجي”، مشيرا إلى أهمية تعزيز التبادلات العسكرية والتعاون في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، مؤكدا أهمية دور دولة قطر في دفع المفاوضات بين الصين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأبرزت وسائل الاعلام الصينية ترحيب سمو الامير بالاستثمارات الصينية في المشاريع الكبرى في دولة قطر واتجاه دولة قطر لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال للصين.

بينما قالت صحيفة “تشاينا ديلي” إن الصين ودولة قطر قامتا بأول خطوات الشراكة الإستراتيجية بتوقيع ست اتفاقيات مهمة.

و نشرت وكالة الأنباء الصينية البيان الذي أدلى به سمو الامير المفدى عند وصوله للصين والذي أشار فيه إلى أن زيارته للصين سوف تسهم في توسيع آفاق التعاون بين البلدين لما فيه خير ومصلحة للشعبين.

وأكدت صحيفة “الشعب” اليومية لسان حال اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وصحيفة “الصين” اليومية الرسمية ،الأهمية التاريخية لزيارة سمو الامير المفدى .. وأشارتا إلى قول الرئيس الصيني “إن الصين مستعدة لبناء شراكة طويلة الأمد في قطاع الطاقة مع دولة قطر وتعزيز التعاون في البنية التحتية والتعاون في الاستثمارات في بلد ثالث”.

كما أبرزت الوكالة وكافة الصحف الصينية الرئيسية فقرات من البيان المشترك حول إقامة علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، واحتفت كل وسائل الاعلام بإعلان هذه الشراكة الإستراتيجية وسلطت عليه الضوء ،مما يعكس الأهمية الخاصة التي توليها القيادة الصينية لهذه الخطوة.

وأبرزت وسائل الاعلام وصف الرئيس الصيني لعلاقات بلاده الجديدة بدولة قطر، حيث أشار إلى أن “دولة قطر شريك رئيسي للصين في الشرق الأوسط”.

ويرى إعلاميون وباحثون صينيون بأن التعبير الجديد الذي أطلقه الرئيس شي جين بينغ يشير إلى تغير كبير في رؤية القيادة الصينية تجاه دولة قطر والمنطقة.

و على صعيد مواقع التواصل الاجتماعي الصيني التي أصبحت في الفترة الأخيرة جزءا من أدوات قياس المزاج الشعبي تجاه علاقات الصين مع الدول الأخرى وخصوصا خلال زيارات الرؤساء الأجانب، فقد نقل بعض المتدخلين صورة سموه خلال مراسيم الاستقبال مع الرئيس الصيني وهو يلوح لأطفال يحملون وردا، منوهين إلى” أن سمو أمير دولة قطر ممتلئ بالحيوية”، فيما رحب طلاب من جامعة بكين بمنحة سموه والبالغ قدرها عشرة ملايين دولار أمريكي لإنشاء كرسي دولة قطر لدراسات الشرق الأوسط في جامعة بكين.

وعقب اعلاميون صينيون على ذلك بأن زيارة سمو الامير لم تحظ فقط بالنجاح الكبير على المستويين الرسمي والاعلامي في الصين ولكنها حظيت أيضا بنجاح ملحوظ على المستوى الشعبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.