موقع متخصص بالشؤون الصينية

أوباما: الاتفاق المناخي مع الصين يثبت أن اتفاقاً عالمياً هو أمر ممكن

0

Obamab

قناة المنار:
اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم السبت، أن الاعلان المشترك للولايات المتحدة والصين هذا الأسبوع عن أهداف جديدة حول انبعاث غازات الدفيئة يثبت أنه يمكن التوصل إلى اتفاق عالمي في شأن المناخ.

وقال اوباما في خطاب القاه في جامعة بريزبين واعلن خلاله مساهمة واشنطن بثلاثة مليارات دولار في صندوق الامم المتحدة حول المناخ “اذا كانت الصين والولايات المتحدة قادرتين على التفاهم في هذا الشأن فإن العالم يستطيع التوصل إلى اتفاق”.

وأكد الرئيس الأميركي أن”الصين قطعت تعهدات وهذه مرحلة تاريخية”، مشيراً إلى وعد أكبر دولة في انبعاثات الغازات المسببة للدفيئة بتحديد موعد “حوالى 2030” لبدء
وقف ارتفاع انبعاث هذه الغازات.

وخلال هذا الاعلان الاربعاء لاوباما ونظيره الصيني شي جينبينغ، تعهدت الولايات المتحدة خفض انبعاثات الغاز بنسبة تتراوح بين 26 و28 بالمئة عما كانت عليه في 2005. بحلول 2025.

من جهة أخرى، أعلن أوباما عن مساهمة أميركية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لصندوق الامم المتحدة للمناخ الذي يهدف الى مساعدة الدول النامية على التكيف مع آثار ارتفاع حرارة الارض.

وأعلنت دول عدة مساهمات في هذا الصندوق من بينها فرنسا التي قررت تقديم مليار دولار، لكن بلدانا اخرى من بينها بريطانيا واليابان واستراليا وكندا لم تعلن عن أرقام بعد.

وقال أوباما إنه “ليس هناك اي بلد في منأى (عن آثار التغير المناخي) وعلى كل دول تحمل مسؤولياتها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.