موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني: التقدم في المحادثات النووية الإيرانية يرسى أساسا صلبا لاتفاق نهائي

0

Iran China
ذكر وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الاثنين أن التقدم الذي تم إحرازه في المحادثات النووية الإيرانية يرسى أساسا صلبا للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن القضية النووية الإيرانية ، وتشعر الصين بالتفاؤل إزاء آفاق المفاوضات.

جاءت تصريحات وانغ بعدما اختتمت إيران ومجموعة 5+1 — الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا — محادثات مكثفة استمرت لأيام في العاصمة النمساوية. وقرر الأطراف تمديد المحادثات حتى نهاية يونيو من العام المقبل.

وذكر وانغ أن وزراء خارجية إيران ومجموعة 5+1 اتفقوا على أنه قد تم إحراز تقدم مهم حتى الآن في المفاوضات النووية.

وأشار إلى أن القضية النووية الإيرانية معقدة جدا ويلزم على الخبراء إجراء حسابات مفصلة لأن القضية تتضمن العديد من التفاصيل الفنية، مضيفا أنه مازال يلزم القيام بالكثير من العمل الملموس كدعم حتى إذا ما تم التوصل إلى اتفاق سياسي.

وفي معرض إشارته إلى عدم إبرام اتفاق ملموس خلال هذه الجولة من المحادثات بسبب الوقت المحدود، قال وانغ إن جميع الأطراف أعربت عن رغبتها في الحفاظ على قوة الدفع الحالية ومواصلة المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق شامل ومقبول للجميع في غضون الأشهر القليلة القادمة لتسوية القضية النووية.

وقال وانغ إن الصين، باعتبارها طرفا مهما في المفاوضات، تتخذ موقفا عادلا وموضوعيا في المفاوضات النووية، وتلعب دورا بناء من خلال تقديم مقترحات للمحادثات بما فيها الأفكار التي قُدمت يوم الاثنين من أجل حل المشكلات الرئيسية المتبقية.

كما حث جميع الأطراف المعنية على مواصلة تصميمها على التوصل إلى اتفاق نهائي من خلال الجهود المشتركة والالتزام بالتوافق القائم والمتمثل في الحفاظ على نظام عدم الانتشار النووي الدولي ومقابلة الآخر عند منتصف الطريق وإبداء المرونة من أجل التوصل إلى اتفاق مقبول لجميع الأطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.