موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يدعو الى موقف حكيم ومسؤول إزاء قضية العقوبات

0

china_un_arms
قال مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنه يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يتبنى موقفا حكيما ومسئولا إزاء قضية العقوبات.

صرح وانغ مين، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، بذلك في اجتماع لمجلس الأمن حول قضية العقوبات.

وقال وانغ إن المجلس في تعامله مع الأوضاع المعنية يجب أن يعطي الأولوية لسبل مثل الوساطة والمفاوضات والنوايا الحسنة، مضيفا أن العقوبات يمكن أن تفرض فقط بعد استنفاد كل السبل الأخرى غير القسرية.

وتابع وانغ أن ” العقوبات لا يتعين أن تكون أداة لدولة لممارسة سياسات القوة. ولا يجب أن يصبح القانون المحلي لدولة ما الأساس لفرض العقوبات ضد دول أخرى”، موضحا أن ” الصين تقف ضد ممارسة فرض العقوبات على الدول الأخرى على أساس القانون المحلي الخاص”.

مشيرا إلى أن العقوبات ليست هدفا، وإنما وسيلة، قال وانغ إن عقوبات المجلس لابد أن تساعد في التسوية الشاملة للقضايا المعنية ويتعين أن تلبي صياغتها وتطبيقها وإنفاذها الحاجة إلى التسوية السياسية.

وأضاف أن كافة الإجراءات المتخذة يتعين أن تخفف التوترات وتساعد جهود الوساطة التي تقوم بها الدول والمنظمات الإقليمية، مشيرا إلى أن العقوبات التي تفرض لا يجب أن تعيق الجهود الرامية إلى التسوية السياسية.

وأكد وانغ أن الصين كعضو دائم بمجلس الأمن اتخذت دوما موقفا حكيما ومسئولا إزاء العقوبات لتعزيز فاعليتها. والصين مستعدة للعمل مع الدول الأعضاء الأخرى بالأمم المتحدة لمساعدة الأمم المتحدة للوفاء بالتزاماتها بشكل أفضل وتقديم إسهامات نشطة وايجابية لصون الأمن المشترك والسلام الدائم في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.