موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد تأييدها للقضية الفلسطينية العادلة

0

PalestineChina
جددت الصين تأييدها الدائم للقضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية الشرعية ودعت الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى استئناف المفاوضات في أسرع وقت ممكن لتحقيق السلام في المنطقة.

وقال فنغ تسوه كو, نائب رئيس جمعية الصداقة للشعب الصيني مع البلدان الأجنبية , وهو أيضا نائب رئيس جمعية الصداقة الصينية-العربية، خلال فعالية أقيمت مساء الخميس في العاصمة الصينية بكين لإحياء مناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وهو أيضا يوم الصداقة الصينية العربية, قال إن الصين مؤيدة ثابتة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتعمل بطرق مختلفة لتعزيز المفاوضات السلمية ووقف إطلاق النار بينهما, مؤكدا أن المفاوضات هي الطريق الصحيح الوحيد لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف فنغ أن الصين تتابع باهتمام آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل, حيث انفجرت الأوضاع في الضفة الغربية والقدس الشرقية بعد وقت قصير من عودة الوضع في قطاع غزة إلى الهدوء, لافتا إلى أن الصين تحث الجانبين لا سيما الجانب الإسرائيلي على التمسك بمبدأ السلام لتجنب أية سلوك قد يؤدي إلى تصعيد الأوضاع .

وقال فنغ إن الصين ترحب باتفاق الجانبين على عدة آراء مشتركة منذ فترة وجيزة لتخفيف توتر الأوضاع في القدس الشرقية, معربا عن أمل بلاده في أن يقوم الجانبان باستئناف المفاوضات السلمية في أقرب وقت ممكن لتحقيق السلام الدائم والأمن المشترك.

وأكد فنغ أن الصين ترغب في مواصلة بذل جهودها لدفع تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وحماية استقرار المنطقة.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد قال في رسالة تشيد باجتماع عقد يوم 24 نوفمبر في الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذي يصادف يوم 29 نوفمبر من كل سنة منذ عام 1977, إن التاريخ برهن على أن القوة لا تؤدى إلى السلام وأن المفاوضات هي السبيل الوحيد لحل الخلافات , داعيا الفلسطينيين وإسرائيل إلى استئناف المحادثات في وقت قريب من أجل استعادة السلام..

وذكر الرئيس شي أن الصين تدعم بثبات القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة , مضيفا أن تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل هو أمن مشترك للعالم وستعمل الصين بجهد حثيث مع المجتمع الدولي لتحقيق هذا الهدف.

ومن جانبهما, أعرب عبد الله بن صالح بن هلال السعدي، سفير سلطنة عمان لدى الصين وعميد السلك الدبلوماسي العربي, وسعدي جابر, القائم بالأعمال لدولة فلسطين لدى الصين خلال الفعالية عن التقدير والشكر لموقف الصين التضامني الثابت مع الشعب الفلسطيني وجهودها المستمرة في دعم القضية الفلسطينية ودفع تحقيق السلام في المنطقة.

وقال جابر إن هذه المناسبة تأتي في ظل ظروف كارثية يعاني منها الشعب الفلسطيني بعد العدوان الإسرائيلي على أبناء قطاع غزة والذي دام أكثر من 50 يوما وفي ظل إصرار إسرائيل على مواصلة الحملة الاستيطانية وتصعيد إجراءاتها غير القانونية في الضفة الغربية والقدس الشرقية, مطالبا المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن وأعضاءه الدائمين بتكثيف جهودهم لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها على الشعب الفلسطيني والاستجابة لإرادة العالم اجمع في تحقيق السلام العادل والشامل والوصول إلى حل الدولتين الذي يضمن الأمن للجميع ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يهدف إلى مساعدة المجتمع الدولي على تركيز انتباهه على حقيقة أن مسألة فلسطين لم تحل بعد وأن الشعب الفلسطيني لم يحصل بعد على حقوقه وفقا لما حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد أعلنت الأمم المتحدة عام 2014 “العام الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.