موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ستواصل تعزيز نظام بحري دولي متناغم

0

ChinaNavy
قال مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن الصين ستعمل مع الدول الأخرى على تعزيز نظام بحري متناغم وكذا السلام والأمن والانفتاح في المحيطات.

صرح مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جيه يي بذلك في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة حول المحيطات وقانون البحار.

وقال المبعوث إن اتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار دخلت حيز التنفيذ منذ 20 عاما، مشيرا إلى أن” الاتفاقية توفر ضمانة هامة للحفاظ على نظام بحري دولي عادل ومعقول”.

وقال إن “الصين سوف تعمل مع الدول الأخرى على تعزيز نظام بحري متناغم والسلام والأمن والانفتاح في المحيطات والحفاظ السليم والاستخدام الرشيد للمحيطات،على أساس القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية في مصلحة التنمية المشتركة والمنفعة المتبادلة لجميع أعضاء المجتمع الدولي”.

وأضاف ليو أن الصين تهنئ السلطة الدولية لقاع البحار على الإنجازات التي حققتها خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن ” الصين تولي أهمية كبيرة للمشاركة الفعالة والشاملة للدول النامية في الشئون المتعلقة بقاع البحار الدولية وقد قدمت المساعدة في حدود قدرتها”.

وأوضح ليو أن الصين تقدر وتدعم الدور الهام الذي تواصل المحكمة الدولية بشأن قانون البحار القيام به في التسوية السلمية للنزاعات البحرية وصون النظام البحري الدولي ونشر قانون البحار.

وقال إن ” الصين تقدر الدور الإيجابي للمحكمة في مساعدة الدول النامية في بناء القدرات”.

وحول إدارة المصايد السمكية، قال ليو إن الصين ستواصل العمل مع البلدان المعنية لتعزيز التنمية وتحسين النظام الدولي لإدارة مصايد الأسماك وتنظيم أنشطة الصيد من أجل تحقيق الاستخدام المستدام للموارد البيولوجية البحرية والحفاظ على التوازن البيولوجي وضمان تقاسم المنافع البحرية من قبل جميع البلدان”.

وأكد ليو أن الصين تدافع وتعزز بقوة سيادة حكم القانون البحري الدولي والتسوية السلمية للنزاعات البحرية، مشيرا إلى أن “الحكومة الصينية تتبع سياسة خارجية مستقلة تقوم على السلام. ونرى أن النزاعات البحرية يجب أن تحل سلميا وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام الاتفاقية وينبغي احترام الحقوق المشروعة للبلدان في اختيار وسائل التسوية السلمية بشكل مستقل”.

وقال ليو أنه ” قبل أن يتم حل القضايا ذات الصلة، يتعين على الأطراف المعنية الانخراط في الحوار والسعي إلى التعاون بهدف الحفاظ على السلام والاستقرار للأجزاء ذات الصلة بالمحيطات والبحار”.

وقال إن الصين تتطلع إلى تعزيز التعاون مع كافة الدول من أجل التصدي للتحديات بشكل مشترك، وتقاسم الفرص والثروات التي توفرها المحيطات والبحار، والسعي إلى التنمية البحرية المستدامة بشكل مشترك”.

واختتم بقوله “إننا سنعمل من أجل بناء بحار ومحيطات متناغمة تستفيد منها البشرية للأبد” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.