موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصر تفتح أبوابها على مصراعيها أمام المستثمرين الصينيين في شتي المجالات

0

Flag-Pins-China-Egypt
أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة المصري أن مصر تفتح أبوابها على مصراعيها أمام المستثمرين الصينيين في شتي المجالات، لافتا إلى أن الاستثمارات الصينية على أرض مصر في تزايد مستمر.

صرح بذلك عبد النور في مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء في السفارة المصرية ببكين وشارك فيه أيضا وزراء الكهرباء والطاقة والنقل والتعاون الدولي المصريين، قائلا إن مصر ترحب بمشاركة الشركات الصينية في تطوير الصناعات المصرية التي تتمتع بالفعل بإمكانات ضخمة ومن بينها صناعات التعدين والنسيج والجلود.

وقال الوزير “نحن نقدر تماما أننا نتعامل مع عملاق جغرافي واقتصادي ونبذل الجهود اللازمة للنهوض بالعلاقات المصرية – الصينية التي تسير على الطريق السليم وتحمل آمالا كبيرة وعريضة وخاصة في مجال التجارة حيث يزداد حجم التجارة البينية بين البلدين على نحو سلس وسيصل إلى 11.5 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية العام الجاري”.

ومن جانبها، ذكرت وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني إن مصر ستعقد “مؤتمر مصر الاقتصادي” في مارس المقبل، مؤكدة أن هذا المؤتمر يعد من المعالم الهامة لخطط الإصلاح الاقتصادي الجارية في مصر.

وأضافت الوزيرة أن الصين، بصفتها مشاركا ومستثمرا مهما في العالم، ستلعب دورا حاسما في هذا المؤتمر الذي سيتيح للشركات الصينية فرصة جيدة لمعرفة البيئة الاستثمارية المصرية.

وفي معرض حديثه عن أن الهدف من زيارته للصين يكمن في إجراء محادثات مع الجانب الصيني حول التعاون في مجالي الطاقة المتجددة والفحم، قال وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر إن مصر لديها خطة كاملة لتطوير الطاقة المتجددة وقد شاركت شركات صينية في مناقصات خاصة بمشروعات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بمصر، مضيفا أن التعاون في هذا الشق سيتحقق بالتوازي مع محادثات تجريها مصر حاليا مع الجانب الصيني حول مشروع التعاون النووي.

وبدوره، ذكر وزير النقل هاني ضاحي أن مصر ستعزز الاستثمارات في قطاع النقل والمواصلات وستتجسد على أرض الواقع مستقبلا مشروعات كبرى في هذا القطاع ، معربا عن أمله في تدعيم التعاون مع الصين في هذا القطاع بكافة أشكاله والاستفادة من التكنولوجيا الفائقة التي تحظى بها الشركات الصينية وذلك في ظل تأكيد الحكومتين المصرية والصينية على رغبتهما في توطيد هذا التعاون.

وقد شارك الوزراء المصريون الأربعة قبل المؤتمر الصحفي في ندوة عقدتها السفارة المصرية ببكين تحت عنوان “سياسة مصر الاستثمارية والوضع الاقتصادي” حيث التقوا باقة من كبريات شركات الاستثمار الصينية وناقشوا معها فرص التعاون المصري الصيني في مجالات عدة.

وكان الوفد، الذي يضم وزراء الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور والكهرباء والطاقة محمد شاكر والنقل هاني ضاحي والتعاون الدولي نجلاء الأهواني ، قد وصل إلى بكين هذا الأسبوع لإجراء محادثات اقتصادية مع الجانب الصيني في إطار الترتيبات المسبقة للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الصين في ديسمبر الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.