موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس ميانمار يجتمع مع نائب الرئيس الصيني فى ناي بي تاو

0

MianmarChina
اجتمع رئيس ميانمار يو ثين سين مع نائب الرئيس الصيني الزائر لي يوان تشاو الثلاثاء.

وقال لي انه مع الصداقة العميقة بين شعبي الصين وميانمار، فان العلاقات الثنائية حققت تقدما هاما هذا العام مع توصل رئيسي البلدين إلى توافق حول تعميق التعاون الاستراتيجى الشامل والاعلان عن عدد من مقترحات وإجراءات التعاون الجديدة.

وأضاف لي ان الصين على استعداد للتعاون مع ميانمار فى تعزيز الاتصالات الاستراتيجية وتنفيذ اتفاقيات التعاون موقعة والاستفادة القصوى من آلية التعاون الثنائية، خاصة الاليات المقامة حديثا، وتعميق التعاون فى مجالات مثل البنية الاساسية والطاقة والزراعة والمال والتكنولوجيا والقانون والامن والتعليم والثقافة و تعزيز التعاون الثنائي حول المشروعات الكبيرة من أجل تحسين أحوال معيشة الشعبين.

وفى معرض التهنئة بتقلد ميانمار للرئاسة الدورية لرابطة دول جنوب شرق اسيا ( الاسيان ) هذا العام، قال لي ان الصين تضع دائما أولوية للاسيان فى دبلوماسيتها الخاصة بدول الجوار وتكرس نفسها من تقارب أقوى بين الصين والاسيان بمصير مشترك وبناء طريق الحرير البحري للقرن ال21.

تتطلع الصين إلى تنفيذ اقتراح “إطار التعاون 7+2” وزيادة تطوير الشراكة الاستراتيجية بين الصين والاسيان مع دول الاسيان من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية فى المنطقة.

ومن ناحيته، قال رئيس ميانمار يو ثين سين ان ميانمار تقدر الصداقة التقليدية مع الصين.

وأعرب عن تقديره للدعم الذى تقدمه الصين لميانمار ودول الاسيان الأخرى فى مجال بناء الارتباطية.

كما تقدر ميانمار بقوة مشاركة الصين فى بناء مناطقها الاقتصادية الخاصة وانها على استعداد لدفع تعزيز التقدم الخاصة بمشروعات التعاون الثنائية.

وفى اليوم نفسه، عقد لي أيضا محادثات مع نظيره من ميانمار يو نيان توناند وحضرا معا المراسم الختامية لعام التبادل الثقافي بين الصين والاسيان 2014.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.