موقع متخصص بالشؤون الصينية

لا داعي للجدال حول حفل الكريسماس في الصين

0

China Prepares For Christmas
لم تجلب أجراس احتفالات الكريسماس في الصين سوى القليل من البهجة لبعض مناصري الثقافة التقليدية.

وفي حين تزاحم الشباب الصينيون في المراكز التجارية ودور السينما والمطاعم في عشية الكريسماس، كان البعض يحتفلون به بمشاهدة أفلام محلية تقليدية حيث تردد أن هناك كلية تابعة لجامعة نورث ويست في مقاطعة شنشي تستخدم تلك الحيلة لإبعاد الطلبة عن الاحتفال بالكريسماس.

وفي مدينة ونتشو بشرق البلاد تم منع المدارس ورياض الأطفال من إقامة أنشطة خاصة بالكريسماس. وقال مسؤول محلي إن المدارس لا يجب أن تكون مولعة بالأعياد الغربية على حساب الأعياد الصينية.

وهناك حماس متزايد تجاه الثقافة التقليدية مؤخرا، حيث عقدت احتفالات ضخمة في شتى أنحاء الصين خلال العام الحالي بمناسبة الذكرى السنوية لكونفوشيوس وحث الآباء أطفالهم على قراءة النصوص الصينية الكلاسيكية ودعا الخبراء لإدراج الكلاسيكيات ضمن المناهج الإلزامية للطلبة.

لكن الجدال حول الكريسماس كشف قلقا معينا يتعلق بالطموحات الثقافية للصين، حيث ربط بعض النقاد الكريسماس بالهوس العام بكل ما هو غربي، في حين نعى آخرون “حطام” الثقافة الصينية.

أما بالنسبة لمؤيدي الكريسماس الصيني فالمنطق هنا بسيط: مثل يوم الفالنتين يعتبر الكريسماس وقتا مبهجا للتسوق والاحتفال وتبادل الهدايا. ويرتبط الكريسماس في أذهان الصينيين غير المسيحيين إلى حد ما بـ”رجل الكريسماس العجوز” أو سانتا كلوز وليس باللاهوت المسيحى .

وأحد أسباب تنامي انتشار الأعياد الغربية هنا خاصة بين الشباب هو أنها توفر ذريعة للتجمع مع الأصدقاء والأحباء، في حين أن الأعياد التقليدية تكون مرتكزة أكثر على الأسرة والاحتفال يكون بلم شمل الأسر وإقامة ولائم.

ولا داعي للمقارنة بين الأعياد الغربية والصينية فالمحتفلون بالكريسماس الصيني هم أيضا بين مئات الملايين الذين يعودون لمسقط رأسهم للاحتفال بلم شمل الأسرة في السنة القمرية الجديدة.

وما يمكن للأعياد الصينية أن تتعلمه من حمى الكريسماس هو كيفية بناء قوة جاذبة لها. وهناك أفلام حول الكريسماس وعيد فالتنين والهالويين لكن هناك القليل جدا من منتجات الثقافة الجماهيرية حول الأعياد الصينية باستثناء بعض المأكولات الخاصة بتلك المناسبات.

وحتى كعك القمر وغيره من الحلوى التقليدية بدأت تتطور لتتناسب مع الحياة الحديثة منخفضة السعرات الحرارية وكذلك الأعياد التقليدية، لكن التطور الحقيقي يكمن في كيفية مواجهة الواردات الثقافية بثقة. وإن منع الناس من الاحتفال بتلك الأعياد الغربية ليس أمرا جيدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.