موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تبدي رغبة لمساعدة روسيا لإقالتها من عثرتها الاقتصادية

0

china-russia 1
أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الاثنين أن بلاده على استعداد تام لمساعدة روسيا بكافة السبل التي تستطيع أن تقدمها الصين، في سبيل إقالة روسيا من عثرتها الاقتصادية.
تأتي هذه التصريحات الصينية التي تعد من أهم حلفاء روسيا سياسياً واقتصادياً، على خلفية ما يشهده الاقتصاد الروسي من تعثر بالغ جراء هبوط الروبل المدوي والتأثر بهبوط أسعار النفط-باعتبار روسيا من الثلاثة الكبار لإنتاج النفط-.
حيث شهد الروبل الروسي انهياراً بنسبة 59% خلال العام الجاري أمام الدولار، بما دفع البنك المركزي الروسي لاتخاذ إجراءات عنيفة عبر رفع الفائدة إلى 17%، والتدخل لإجراء عمليات بيوع كبيرة للحد من انهيار الروبل.
من جانبه، أضاف وزير الخارجية الصيني أن بلاده تقترح رفع معدلات استخدام العملة الصينية (اليوان) بشكل موسع في التعاملات التجارية الروسية الصينية. سعياً للحفاظ على الروبل ومساعدته على النهوض. أيضاً سيشكل ذلك دعماً للاقتصاد الروسي.
جدير بالذكر ان روسيا والصين وقعتا اتفاق مطلع أكتوبر/تشرين الأول لتبادل العملات بقيمة 150 بليون يوان، بما يعادل 24 بليون دولار. بالتزامن مع إبرام اتفاقية لتصدير الغاز الروسي للصين بقيمة 400 بليون دولار.
ومن المتوقع أن ينفذ هذا المقترح في ضوء التعاون المتبادل بين الصين وروسيا، في ظل حاجة روسيا لمساعدات حقيقية في ضوء تعثرها الاقتصادي والعقوبات الغربية التي تسببت في شل اقتصادها بشكل كبير. هذا إلى جانب مؤشرات بمزيد من الإجراءات التحفيزية على خلفية مطالبة بوتين البنك المركزي الروسي والحكومة بالمزيد لدعم الاقتصاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.